القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي gnd breaker

هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي gnd breaker
هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي gnd breaker

هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي gnd breaker

يعتبر القاطع التفاضلي من أهم أجهزة الحماية التي يجب دائما استخدمها في المنازل و التوصيلات الكهربائية المنزلية و الصناعية و يقوم بالحماية من تسرب التيار الكهربائي و حماية الأشخاص من التعرض للصدمات الكهربائية ، و في هذا الموضوع سنحاول الإجابة على أهم سؤال و هو : هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي ؟


اولا دعونا نتعرف على مبدأ القاطع الكهربائي التفاضلي :

القاطع التفاضلي هو عبارة عن جهاز امان يقوم بحماية الأشخاص من التعرض للصدمات الكهربائية و يتميز بحساسية كبيرة جدا للتسريب الكهربائي، 30mA في غالب الأحيان في حين أنه لا يوفر حماية ضد دارات القصر و للأجهزة الكهربائية المنزلية و يتم وضعه بعد الفاصل التفاضلي في لوحة توزيع الكهرباء، و يمكنك تصفح موضوع شامل حوله من هنا.


ويعتمد عمل القاطع التفاضلي على مبدأ مقارنة التيارين الداخل والخارج من الدائرة الكهربائية فإذا حدث تسرب كهربائي، ينتج عنه فرق في التيارين، مما يؤدي إلى فصل التيار الكهربائي بواسطة القاطع لمنع حدوث صعقة كهربائية و يجمع بين الحماية الحرارية و المغناطيسية و التفاضلية و بهذا يوفر حماية تامة للأجهزة و التركيبات الكهربائية المنزلية.


هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي :

في الحقيقة سيعمل القاطع الكهربائي التفاضلي في غياب السلك الأرضي لكن ليس بنفس الأداء و الكفاءة لان السلك الأرضي يوفر يوفر مسارا آمنا لتيار التسرب للعودة إلى مصدره، مما يسمح للقاطع التفاضلي بكشفه وفصله، و في حال غياب السلك الأرضي فإن القاطع التفاضلي قد لا يعمل بشكل فعال في جميع حالات التسرب الكهربائي الا في حالة حدوث تماس مباشر بين الاشخاص و الأجهزة الكهربائية حيث يمر التيار الكهربائي عبر جسم الإنسان و هذا شيء خطير جدا لأنه يعرض حياة الناس للخطر.

هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي
هل يعمل القاطع التفاضلي في غياب السلك الأرضي

عدم وجود السلك الأرضي في توصيلات الكهرباء في المنازل سيؤذي إلى وجود الكهرباء في الأجهزة الكهربائية ذات الهيكل المعدني و هذا أمر خطير لان فور لمسها ستتعرض للصعق الكهربائي.


ملاحظة مهمة :

من الضروري وجود السلك الارضي في التركيبات الكهربائية المنزلية لضمان سلامة الدوائر الكهربائية و الأشخاص و أيضا الأجهزة الكهربائية المنزلية و الصناعية.


و اليك بعض النصائح التي يجب اتباعها :

  • اختيار قاطع كهربائي تفاضلي من ماركة معروفة و ذات جودة عالية مثل شنايدر Schneider.
  • التأكد من أن التوصيلات الكهربائية سالمة و لا يوجد بها خلل أو تلف باستشارة فني كهرباء مؤهل لفحص توصيلات الكهرباء الخاصة بك. 
  • قم بتركيب السلك الأرضي و فحصه هل يعمل بشكل جيد ام لا.

مقالات ذات صلة :

شرح القاطع التفاضلي و مبدأ عمله.

الفرق بين القاطع التفاضلي والفاصل التفاضلي.

شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker

انواع القواطع الكهربائية و دورها الأساسي في الدوائر الكهربائية.

شرح قاطع التسريب الأرضي elcb.

ماهو قاطع التيار المتبقي ذو التيار الزائد و مبدأ عمله.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات