القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل القاطع التفاضلي differential cutter

 

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل القاطع التفاضلي differential cutter
موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل القاطع التفاضلي


درسنا اليوم حول أهم عنصر كهربائي و هو القاطع التفاضلي ، يلعب القاطع التفاضلي دورا مهما في حماية الدوائر و الأسلاك الكهربائية من تسرب التيار الكهربائي و دارات القصر short circuit ، و كذلك يحمي الأشخاص من الصعق الكهربائي و لذلك يطلق عليه قاطع أمان الحياة RCD .



لقد كان من الضروري إيجاد حل لمشكل التكهرب و الصدمات الكهربائية الذي يتعرض له التقنين الكهربائين ، و بما أن الحاجة أم الإختراع تم إختراع ما يسمى بالقاطع التفاضلي لضمان و حماية الكهربائين و الأشخاص العاديين من الصدمات الكهربائية سواءا كانت باللمس المباشرة أو غير مباشر .



مكونات القاطع التفاضلي :

يتكون القاطع التفاضلي بصفة عامة على أربعة مداخل ، قطبين د لدخول سلك الطور و سلك المحايد و قطبي الخارج لخروج نفس الأسلاك و هما سلك الطور phase و سلك المحايد neutre ، و بهذا يسمح بقياس شدة التيار current electric  الداخلة إليه و شدة التيار الخارجة .

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل ؟
شرح القاطع التفاضلي


طريقة عمل القاطع التفاضلي :

بما أن القاطع التفاضلي يتكون من قطبي الداخل و قطبي الخرج ، فهو يقوم بتحديد و قياس شدة التيار المسربة بين سلكي الدخل الطور و المحايد و سلكي الخرج ، عندما تكون نفس تيار الخرج يساوي تيار الدخل فهو لا يقوم بفصل التيار الكهربائي ، و لكن عند لمس سلك عاري من طرف شخص ما أو وقوع دارات قصر short circuit ، مما يعني أنه يوجد تسرب للتيار الكهربائي يقوم القاطع التفاضلي بقطع التيار الكهربائي بشكل فوري عن المنزل أو أي منشأة كهربائية.

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل ؟
شرح القاطع الاتوماتيكي



المكونات الداخلية للقاطع التفاضلي 

يوجد داخل القاطع التفاضلي ما و شيعة كهربائية تسمح بقياس تغيرات تيار الخرج و تيار الدخل مما يسمح للقاطع التفاضلي بفصل التيار الكهربائي فور وقوع أي تسرب للتيار الكهربائي سواءا كانت باللمس المباشر أو غير مباشر ، و يأتي هنا دور المأخد الارضي لتسرب الكهرباء إلى الأرض ، مما يعني يوجد فرق بين تيار الخرج و تيار الدخل ، لذلك عندما يوجد القاطع التفاضلي يحميك من جميع أشكال الصعب الكهربائي ، و ليس كالفيوز fusible الذي يحمي فقط من التيار الزائد surcharge و دارات القصر Short circuit .

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و كيف يعمل ؟
كيف يعمل القاطع التفاضلي



 كان هذا موضوع بسيط حول القاطع التفاضلي و كيفية عمله داخل المنشأة الكهربائية و المنازل لا تنسى إخبارنا في تعليق اذا وجدت اي غموض في الموضوع .

دورة شرح المركبات الإلكترونية :

مراحل صناعة طائرة الدرون drone في المنزل للمبتدئين

شرح مركب الترانزستور بالتفصيل .

شرح مبدأ عمل الدايود العادي Diode .

شرح مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

شرح مركب الريليه و أهميته في التحكم الإلكتروني .

مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

موضوع شامل حول المحول الكهربائي .

ما معنى التيار الكهربائي .

ما معنى الجهد الكهربائي .

شرح مركب المقاومة الكهربائية و طريقة معرفة قيمها بالألوان فقط 

دائرة فحص مصابيح الليد

تهيئة بيئة الأردوينو على الهاتف و الحاسوب Arduino IDE 


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات