القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers

تعتبر القواطع الكهربائية من أهم وسائل و طرق الحماية للأجهزة الكهربائية و للانسان من خطر التيار الكهربائي و ذلك عن طريق قطع الدائرة الكهربائية عندا وجود تيار غير عادي في الدائرة ( حدوث دارة قصر - حمل زائد - تسرب التيار الكهربائي) و تستخدم بشكل كبير في التمديدات الكهربائية المنزلية و الصناعية و تتوفر أنواع و أشكال متعددة من انواع القواطع الكهربائية و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم أنواع القواطع الكهربائية و دورها الأساسي في الدوائر و الأجهزة الكهربائية، و نبدأ اولا بتعريف مختصر للقاطع الكهربائي Circuit Breaker.


تعريف القاطع الكهربائي Circuit Breaker :

القاطع الكهربائي هو في الحقيقة مفتاح كهربائي الذي قد يكون يدوي او اوتوماتيكي و دوره الرئيسي هو فصل التيار الكهربائي عن الدوائر و الأجهزة الكهربائية في حالة وجود عطل معين مثل تماس بين السلك المحايد و الفاز (دارة قصر Short Circuit) او حمل زائد و توجد عدة انواع من القواطع الكهربائية منها القواطع الكهربائية الحرارية، المغناطيسية، التفاضلية.

القاطع الحراري :

يتم استخدام القواطع الحرارية للحماية من الحمل الزائد Over load و يرمز له بنصف مستطيل.

القاطع المغناطيسي :

تستخدم القواطع الكهربائية المغناطيسية للحماية من درات القصر اي حدوث تماس بين سلك الطور و السلك الحيادي.

القاطع التفاضلي :

القواطع الكهربائية التفاضلية فهي تجمع بين القواطع الكهربائية الحرارية و المغناطيسية حيث انها تحمي من دارات القصر و تسرب التيار الكهربائي و يرمز له بالشكل البيضاوي.

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
أقسام القواطع الكهربائية 

شرح أنواع القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers :

بعد أن تعرفنا على تعريف القواطع الكهربائية دعونا الان نمر إلى بعض انواعها و اصنافها :

قواطع الدائرة المصغرة Miniature Circuit Breaker :

قاطع الدائرة المصغرة و يعرف بإختصار MCB وهو عبارة عن جهاز  يقوم بوصل او فصل الدائرة الكهربائية بشكل يدوي او آلي في حالة حالة حدوث دارة قصر أو حمل زائد و تستخدم بشكل كبير في التمديدات الكهربائية المنزلية مثل الانارة، التكييف و غيرها ، و من أهم مميزاته انه يجمع بين التقنية الحرارية و المغناطيسية مما يجعلها اكثر استجابة عند حصول مشكل في الكهرباء.

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
MCB 

  • تستطيع إعادة توصيلها مباشرة بعد ازالة العطل.
  • رخيصة السعر.

رموز القواطع الكهربائية المصغرة MCB :

إليك جدول شرح رموز القواطع الكهربائية المصغرة MCB :

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
رموز القواطع الكهربائية الألية المصغرة MCB

القواطع الالية المقولبة MCCB :

القواطع الكهربائية المقولبة MCCB و هي اختصار لي Molded Case Circuit breakers و تشبه نوعا ما القواطع MCB من حيث مبدأ العمل و الخصائص الا القواطع الكهربائية المقولبة تتوفر بسعات عالية جدا و التي قد تصل إلى 1000 امبير و تستخدم في الأنظمة الكهربائية التي تعمل على تيارات كهربائية عالية جدا مثل أنظمة توزيع الطاقة الكهربائية.

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
القواطع الآلية المقولبة mccb 

و يمكن تصنيف القواطع الكهربائية الالية الى نوعين :

  • قواطع كهربائية آلية بثلاث اقطاب 3pole.
  • قواطع كهربائية آلية بأربعة اقطاب 4pole.

قواطع التسريب الأرضي ELCB :

قاطع التسريب الأرضي ELCB و هو اختصار لي Earth Leakage Circuit breaker و هو قاطع كهربائي دوره الأساسي هو حماية الأشخاص من التسريب الكهربائي الأرضي حيث أن القواطع الكهربائية السابقة ليس لديها القدرة على التعرف على تسرب تيار قليل، و تعتمد فكرة عملها على مقارنة تيار الداخل والخارج فإذا حدث فرق التيارين فذلك يعني وجود تسرب للتيار الكهربائي و بالتالي يفصل الكهرباء عن الدائرة و يشبه نوعا ما القاطع التفاضلي.

مقالات ذات صلة :

أهمية التأريض للحماية من الصعق الكهربائي GROUNDING.
ما هو الفرق بين Earthing و Grounding.
شرح قاطع التسريب الأرضي و مبدأ عمل قاطع التسريب الأرضي.
ما هو قاطع التيار المتبقي ذو التيار الزائد و مبدأ عمله RCBO Breaker
موضوع شامل حول القاطع التفاضلي RCD.


القاطع التفاضلي RCD :

القاطع الكهربائي التفاضلي و هو اختصار لي Residual Circuit Breaker و يوجد في جميع المنازل و المنشآت السكنية لكونه يقوم بفصل الدائرة في حالة تسرب تيار كهربائي صغير الى الأرض، و يتوفر فيه أحادي الطور و ثلاثي الطور ، و يمكنك تصفح موضوع شامل حول القاطع التفاضلي و مبدأ عمله من هنا.

شرح القاطع التفاضلي RCD شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
القواطع الكهربائية التفاضلية


مبدأ عمل القاطع الكهربائي التفاضلي :
شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
مبدأ عمل القاطع الكهربائي التفاضلي 

قاطع التيار الهوائي ACB :

قاطع التيار الهوائي Air Circuit Breaker هو جهاز يقوم بفتح الدائرة و إطفاء القوس الكهربائي و عزل الملامسات عن بعضها في الهواء و يستخدم القاطع الهوائي كقاطع اساسي في لوحات التوزيع للتحكم في الفصل و التشغيل، و يتكون من اجزاء داخلية و خارجية و يتحمل تيارات كهربائية عالية جدا.

قاطع التيار الهوائي ACB شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
شرح قاطع التيار الهوائي Air Circuit breaker


شرح قاطع RCBO :

قاطع RCBO و هو اختصار لي Residual Current Circuit Breaker With Over-Current Protection هو أداة حماية من التيار الكهربائي الزائد يعمل على فصل التيار عن الدوائر الكهربائية فى حال الشعور بأعطال غير مناسبة تؤثر على الاحمال مثل ( الحمل الزائد ) وحدوث ( قصر فى الدائرة ) نتيجة انهيار العزل او قطع الاسلاك وتلامسها معا كما أنه يحمي التيار من العطل الأرضي، و بهذا يجب أن نعرف الفرق بين التأريض و الإرث.

شرح مختلف القواطع الكهربائية بالصور Circuit breakers
قاطع RCBO 

التأريض Grounding :

يتم توصيله الى محايد او نيوترال المحول او المولد الكهربائي و دوره الأساسي هو حماية المعدات الكهربائية و ازالة الجهد الكهربائي عن المحايد في حالة عدم الاتزان.

الإرث Earthing :

هو الخط الأرضي الذي يتم توصيله الى المحولات و المعدات الكهربائية لحمايتها و يستخدم لحماية الأشخاص و تجنب الصدمات الكهربائية.

و يمكنك تصفح موضوع شامل حول الفرق بين Earthing و Grounding من هنا.


القاطع الكهربائي RCBO يعمل على فصل التيار الكهربائي بشكل تلقائي لحماية الأجهزة الكهربائية من الاعطال المفاجئة التى تسبب اضرار مثل ( الحمل الزائد )  و ( الشورت الكهربائي ) و هو يجمع بين قواطع MCB و قاطع RCD حيث يحمي من :

  • الالتماس الكهربائي.
  • التحميل الزائد.
  • التسريب الأرضي.

هل يمكن تلف القاطع الكهربائي Circuit Breaker بسبب عدد مرات التشغيل :

لم يتأكد تلف القاطع بعدد مرات الفصل ولكن يسمى (العمر الإفتراضي) ويتوقف تلف القاطع لسببين وهما جودة تصنيع القاطع  وتركيب القاطع المناسب للحمل بمعنى  اختيار قئة القاطع المناسب (A,B,C,D ) بناء على نوع الحمل  فإذا كان الحمل لا ينتج عنه تيار بدء عالي  تختار قواطع فئة (A) أو (B)  وإذا كان الحمل محرك كهربائي يجب تركيب قاطع (C) للمحركات الصغيرة والمتوسطة أو (D) للمحركات المتوسطة والكبيرة.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات