القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics

اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics
اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics

اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics

تعتبر العناصر الإلكترونية بمثابة العمود الفقري للأجهزة و الدوائر الكهربائية و الإلكترونية حيث لا يمكن انجازها بدون استخدام هذه المركبات الصغيرة و المعقدة و عند تلف أحدها تتوقف الدائرة عن العمل و بالتالي يتعطل الجهاز بأكمله و في هذا الموضوع المميز سنغوص لاستكشاف أسباب تلف المركبات الإلكترونية وكيف يمكننا اصلاحها او على الاقل معرفة العنصر الإلكتروني التالف لتغييره.


اولا تعريف المركبات الإلكترونية :

توجد العديد من العناصر الإلكترونية و تستخدم في الكثير من  المعدات و الأجهزة الإلكترونية كالحواسيب computer ، الهواتف ، الآلة الحاسبة ، laptop  وغيرها من الأجهزة و تختلف وظيفتها من عنصر إلى أخر و هذه أهم العناصر الإلكترونية سنتعرف على اسباب تلفها :


اسباب تلف العناصر الاكترونية :

تلف العناصر الإلكترونية يمكن أن يكون نتيجة لعدة اسباب و عوامل فقد يرتبط هذا التلف بالظروف البيئية مثل درجات الحرارة العالية والرطوبة، بالإضافة إلى التيارات الكهربائية غير المستقرة (التيار الكهربائي الزائد) كما يلعب التصميم الضعيف أو سوء الاستخدام دورًا مهمًا في تلف العناصر الإلكترونية، مما يبرز أهمية الصيانة الدورية واستخدام تقنيات التبريد والحماية من دراجة الحرارة المرتفعة خاصة عند استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة و هذه أهم أسباب تلف العناصر الإلكترونية :

اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics
اسباب تلف العناصر الاكترونية 

المقاومات الكهربائية :

من أكثر العناصر الإلكترونية التي تتعرض للتلف هي المقاومات و المكثفات الكهربائية و التي تكون بسبب زيادة شدة التيار الكهربائي داخل الدائرة الإلكترونية او تركيب مقاومات ذات قيم صغيرة في دوائر ذات الجهد الكهربائي العالي.


المكثفات الكهربائية :

عندا تلف المكثفات الكهربائية تكون منتفخة او قد تنفجر في أغلب الأحيان و ذلك عبر الفتحة الموجودة في الأعلى و لمعرفة هل المكثف تالف ام لا يكفي رؤيته هل به آثار حريق او انتفاخ او هل مفتوح في الأعلى بعدها يجب تغييره بمكثف جديد و بنفس القيم المكتوبة عليه.


الترانزستور :

يحدث تلف الترانزستور إما بسبب العوامل الداخلية مثل وجود دارة قصر داخل اطرافه الثلاثة نتيجة لاختلال فى جهود الانحياز الواصلة إليه عن طريق المقاومات المتصلة به، كذلك نجد أن حدوث قصر في دائرة حمل الترانزستور تؤدي أيضا لتلفه فى هذه الحالة يجب فك أطراف الترانزستور وفحصه بواسطة جهاز الميلتيمتر فإذا تأكدنا من تلف الترانزستور فيجب التأكد أولا من سلامة عناصر دائرة الإنحياز الخاصة بهذا الترانزستور ثم تغييره بترانزستور بنفس القيم و النوع.


ثنائي زينر Zener Diode :

يحدث تلف ثنائي الزينر عند زيادة الجهد الواصل إليه عن القيمة المسموح بها في هذه الحالة يتم تغيير الزينر بأخر له نفس الرقم ثم التأكد من أن الجهد الواصل إليه يقع فى حدود القيمة المسموح بها و يمكنك البحث عن دليل يحتوي على جميع قيم الدايود زينير لاستخدام بشكل صحيح.


محول خفض أو رفع التيار (محول الفيرايت) :

تتأثر المحولات الكهربية بارتفاع درجة حرارتها أثناء التشغيل مما يؤدي إلى تلف عازل الملفات بها وبالتالي حدوث قصر بين ملفاتها . من ناحية أخرى عند حدوث ارتفاع مفاجىء في جهد مصدر التيار الكهربي فإن هذا قد يؤدي إلى الإنصهار وبالتالي قطع فى إحدى ملفات الملف الإبتدائي الواصل إلى المنبع.

وفي هذه الحالة علينا فحص ملفي المحول الثانوي و الإبتدائي :
قياس قيم مقاومات الملف الإبتدائي وكذلك الملفات الثانوية فإذا تبين وجود قصر Short أو قطع Open فى إحدى الملفات يتم تغيير المحول بأخر له نفس الجهد والتيار المقننة وذلك بعد إجراء الخطوات التالية :

  • قياس جهد المنبع والتأكد من أن قيمته تقع فى الحدود المسموحة .
  • التأكد من عدم تلف ثنائيات (أو قنطرة) التوحيد .
  • التأكد من عدم تلف مكثف التنعيم الكيميائي .
  • التأكد من عدم وجود قصر بين طرف خرج الجهد المستمر وبين الأرضي.

الدوائر المتكاملة :

عادة ما تكون عليها خدوش او آثار الحريق في حالة تلفها و يجب تغيرها بدارة متكاملة من نفس النوع كما يجب فحص الدائرة الإلكترونية المرتبطة بها للتأكد من سلامتها لان تلف مركب واحد في الدائرة قد يؤدي إلى تلف العديد من العناصر الإلكترونية الأخرى وعلينا استبدالها بأخرى لها نفس الرقم و المميزات.


اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها :

تلف العناصر الإلكترونية يمكن أن يحدث بعدة أسباب، منها:

اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics
اسباب تلف العناصر الاكترونية و طرق حمايتها components electronics

الحرارة الزائدة: ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تلف العناصر الإلكترونية الحساسة و التي لا تتحمل درجات الحرارة حيث يزيد الحرارة عن الحدود المحددة يمكن أن تؤدي إلى تدهور الأداء و احتراقها.


التيار الكهربائي الزائد أو عكسي: تيار كهربائي زائد أو عكسي يمكن أن يتسبب في تدمير الأجزاء الحساسة في الدوائر الإلكترونية مثل الترانزستورات و الدايودات.

الرطوبة والتآكل: التعرض المطول للرطوبة يمكن أن يتسبب في تآكل الأجزاء الإلكترونية مما يسبب عدم عملها بشكل جيد و الذي قد يؤدي إلى تعطلها.

الصدمات الميكانيكية: الصدمات أو الاهتزازات القوية يمكن أن تتسبب في تلف العناصر الإلكترونية، خاصة الأجزاء الحساسة منها.

سوء التصميم : التصميم الضعيف أو الإنتاج غير الجيد يمكن أن يؤدي إلى تلف العناصر الإلكترونية بسرعة لهذا يجب اقتناء عناصر إلكترونية من شركات مصنعة ذات سمعة معروفة و بجودة عالية.

تعتبر دراجة الحرارة المرتفعة و التيار الكهربائي الزائد من أهم أسباب تلف المكونات الإلكترونية لهذا يجب فحص المركبات الإلكترونية بشكل دوري واستخدام تقنيات التبريد والحماية من دراجة الحرارة المرتفعة لضمان عمل المركبات الإلكترونية داخل الدوائر الكهربائية.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات