القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول المحول الكهربائي Transformator

موضوع شامل حول المحول الكهربائي Transformator
مبدأ عمل المحول الكهربائي

 موضوع شامل حول المحول الكهربائي Transformator 


مرحبا بكم زوار و متابعي مدونة عالم الإلكترونيات في موضوع اليوم سنتحدث عن أهم عناصر المنظومة الكهربائية الشبكية ألا و هو المحول الكهربائي Transformator الذي يعتمد بشكل كبير في تحويل الطاقة الكهربائية ، فماذا نعني بمحول كهربائي ؟ و ما هي أهم مكونات المحول الكهربائي ؟ و كيف يعمل المحول الكهربائي داخل الدوائر الكهربائية ؟ 


مفهوم المحول الكهربائي 

محول كهربائي أو ما يسمى باللغة الانجليزية Transformator هو مركب كهربائي يتكون في الأساس من ملفين كهربائين (الملف الثانوي و الملف الإبتدائي) و دوره الأساسي هو تحويل الجهد الكهربائي اي يستخدم في رفع أو خفض الجهد الكهربائي على قيمة الجهد الذي نحتاجه لتغدية دائرة كهربائية معينة .


رمز المحول الكهربائي 

موضوع شامل حول المحول الكهربائي Transformator
رمز المحول الكهربائي


مكونات المحول الكهربائي 

موضوع شامل حول المحول الكهربائي Transformator
مكونات المحول الكهربائي

يتكون المحول الكهربائي من ثلاثة عناصر أساسية و هي الملف الإبتدائي ، الملف الثانوي ، و القالب الحديدي الذي يقوم بجمع جميع المكونات الاخرى .

الملف الإبتدائي  : هو الملف الكهربائي المسؤول عن إستقبال الطاقة الكهربائية العالية أو المراد تحويلها ( رفعها أو خفضها ) و يتم صنعه في غالب الأحيان من مادة النحاس و به عدد معين اللفات التي تشكل أساس عمل المحول الكهربائي .

الملف الثانوي : هو أيضا ملف كهربائي مصنوع من مادة النحاس و هو المسؤول عن تغذية الحمل أو الدائرة الإلكترونية المراد تشغيلها ، و به أيضا عدد معين من اللفات .

القالب الحديدي : يتم صنع القالب الحديدي لتحمل الفيض المغناطيسي الذي تحدثه الوشيعات ( الملفات الكهربائية ) بداخله ، و غالبا ما يتكون من قطع متعددة مصنوعة من مادة الحديد .


كيف يعمل المحول الكهربائي 

بما أن المحول الكهربائي يتكون من ملفين كهربائين أساسيين فعند مرور تيار كهربائي في الملف الاول ( الإبتدائي ) يؤثر على الملف الثاني ( الملف الثانوي ) و ذلك عبر إنشاء مجال مغناطيسي داخل القالب الحديدي للمحول الكهربائي بما يسمى بالحث المغناطيسي مما يؤدي إلى تنشيط و إنتقال الإلكترونات في الملف الثانوي و انتقال للإلكترونات هو إنتقال للكهرباء هذا هو مبدأ عمل المحول الكهربائي .


ملاحظة مهمة 

عند إستخدام المحول الكهربائي لخفض الجهد الكهربائي يكون عدد لفات الملف الإبتدائي أكبر من لفات الملف الثانوي .

و عند استخدام المحول الكهربائي لرفع الجهد الكهربائي يكون عدد لفات الملف الثانوي أكبر من عدد لفات الملف الإبتدائي ، هناك علاقة رياضية بين هذه المقادير الفيزيائية و هي كالتالي : 

موضوع شامل حول المحول الكهربائي Transformator
المحول الكهربائي

شاهد ايضا : 

دائرة عمل ترانزيستور كمفتاح 

دائرة عمل ترانزيستور كمكبر .

مبدأ عمل الترانزيستور في الدوائر الإلكترونية 

طريقة قراءة الوان المقاومات الكهربائية .

دائرة مكبر الصوت بواسطة 2 من الترانزستور

هل يمكن إستخدام المحول الكهربائي في التيار الكهربائي المستمر 

الجواب هو لا ، لأن المحولات الكهربائية تعتمد في الأساس على ما يسمى بالحث المغناطيسي المتعلق فقط بالتيار المتردد الذي يتغير من السالب إلى الموجب في أجزاء من الثانية ، و هذه الميزة لا تتوفر في التيار الكهربائي المستمر حيث أنه لا يتغير و ليس له تردد عكس التيار المتردد AC .


إستخدامات المحول الكهربائي 

للمحول الكهربائي العديد من الإستخدمات سواء في الاجهزة الكهربائية و الإلكترونية أو في محطات شبكات توزيع الطاقة الكهربائية ، و هذه أهم الإستعمالات للمحولات الكهربائية .

  • يتم إستخدام المحولات الكهربائية في توزيع و تحويل الطاقة الكهربائية في محطة التوليد و محطة التوزيع ، حيث قبل نقل الطاقة الكهربائية من محطة الإنتاج يحب رفع جهدها الكهربائي و ذلك لسهولة نقل الطاقة الكهربائية لمسافات طويلة ، و أيضا يتم إستخدام محولات كهربائية في محطات توزيع الطاقة الكهربائية و ذلك لخفض جهدها إلى الجهد الذي يتم استعماله في المنازل و المنشأت الصناعية .
  • يستعمل في الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية .
  • يستعمل المحول الكهربائي بكثرة أجهزة الشحن حيث يقوم بخفض الجهد من 220 فولت إلى 12 فولت أو أقل على حسب نوع الشاحن و نوع الجهاز المستخدم .

  • كان هذا موضوع حول المحولات الكهربائية و كيف تعمل و شرح أهم مكوناته الأساسية موضحا ذلك بالشرح البسيط المرفق بالصور التوضيحية ، لا تنسى عمل متابعة و مشاركة المقال مع أصدقائك ليستفدو أيضا .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات