القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الواط watt و مالفرق بين الواط و الأمبير فولط VA

ما هو الواط watt و مالفرق بين الواط و الأمبير فولط VA
ما هو الواط watt و مالفرق بين الواط و الأمبير فولط VA

ما هو الواط watt و مالفرق بين الواط و الفولط امبير  VA

تعتبر الوحدات الكهربائية من اهم الخطوات و الأشياء التي يجب على مبتدئ في مجال الالكترونيات و تعلمها حيث أنها تساعدك في الحسابات و معرفة قيم المقادير الكهربائية و في هذا المقال التعليمي المختصر سنتعرف على مفهومين أساسيين في يستخدمان بشكل كبير في العلاقة بين القدرة الكهربائية الفعالة و الظاهرية و هما الواط Watt و الفولط امبير  VA ،فماهو الواط ؟ و ماهو الفولط امبير ؟ و متى يتم إستخدام الواط و الفولط امبير  ؟ في هذا الدرس سنحاول الإجابة على هاته الأسئلة.

تعريف وحدة الواط Watt :

الواط هي وحدة قياس القدرة الكهربائية الفعالة Reactive Power و هي التي تستفيد منها الأجهزة الكهربائية مثل المحركات الكهربائية و تقاس بالوات او الكيلو واط ساعة بمعنى كمية الطاقة الكهربائية التي يستهلكها الجهاز في ساعة كاملة من الاستخدام.

تعريف وحدة الفولط امبير  VA :

الفولط امبير يستخدم في قياس كمية الطاقة الكهربائية الكهربائية التي يولدها المولد او الأجهزة الكهربائية مثل المحولات و تعني الطاقة الكلية للنظام الكهربائي و المعروفة باسم القدرة الظاهرية و تقاس بوحدة الفولت امبير VA او الكيلو فولت امبير KVA و هي جميع انواع الطاقة الجمالية التي ينتجها النظام اي التي يستفيذ منها النظام و التي تتبدد على شكل حرارة او المفاقيد الحديدية او المفاقيد النحاسية ( في المحولات الكهربائية).

الفرق بين الواط و الفولط امبير VA :

الواط هي وحدة قياس القدرة الفعالة و المفيدة للأجهزة الكهربائية اي التي تحويلها إلى إضاءة ( المصابيح الكهربائية) او طاقة ميكانيكية ( المحركات الكهربائية) و وحدة الفولت امبير هي وحدة قياس القدرة الكلية الفعالة و الغير فعالة و يتم استخدام معامل القدرة لمعرفة أداء و كفاءة النظام حيث يساوي القدرة الفعالة على القدرة الإجمالية و يتراوح ما بين 0 و 1 و يعتبر النظام ذو أداء و كفاءة جيدة اذا معامل القدرة أعلى من 0.84 في ان أنظمة التيار الكهربائي المستمر لا يوجد فيها معامل القدرة لان القدرة الفعالة تساوي القدرة الظاهرية.

ما هو الواط watt و مالفرق بين الواط و الأمبير فولط VA
ما هو الواط watt و مالفرق بين الواط و الأمبير فولط VA

مقالات ذات صلة :

ماهي القدرة الكهربائية و كيف يمكن حسابها power electric.

ماهو الفرق بين ( الأمبير - الواط - الفولت ) Amper , Volt - watt.

لماذا تصنف المولدات الكهربائية ب الكيلو فولت امبير KVA و المحركات الكهربائية بالكيلو واط KW.

باختصار فان الواط هي وحدة قياس القدرة الفعالة او المستهلكة من طرف الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية مثل المحركات الكهربائية في حين أن الفولط امبير هي وحدة قياس القدرة الكهربائية الإجمالية او الظاهرية لنظام كهربائي معين مثل المحولات الكهربائية او المولدات الكهربائية و غالبا ما تكون بوحدة الكيلو فولط امبير KVA.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات