القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول مركب الدايود زينير Diode Zener

 

شرح مركب الدايود زينير Diode Zener
شرح مركب الدايود زينير Diode Zener

موضوع شامل حول مركب الدايود زينير Diode Zener 

مرحبا بكم زوار و متابعي مدونة نظم إلكترونية في درس اليوم سنتعرف على أهم مركب في مجال الكهرباء و الإلكترونيات بالتحديد ، ألا وهو الدايود زينير Diode Zener ، فما هو الدايود زينير ؟ كيف يعمل عنصر الدايود زينير ؟ ما وظيفة الدايود زينير في الدوائر الإلكترونية ؟ ما الفرق بين الدايود العادي و الدايود زينير Diode Zener ؟ كل هاته الأسئلة سنجيب عليها بالتفصيل في هذا الموضوع التعليمي ، بدون مقدمات دعونا نمر إلى تعريف مختصر لمكون الدايود زينير .


تعريف مركب الدايود زينير Diode Zener 

الدايود زينير مكون الكتروني ينتمي لعائلة أشباه الموصلات semiconductor يتم صنعه من مادة السيليكون او مادة الجيرانيوم ، يسمح الدايود زينير بمرور التيار الكهربائي من جهة واحدة فقط مثل الدايود العادي لكن لدايود زينير القدرة على تثبيث الجهد على قيمة معينة عند تجاوز جهد الإنهيار ، على الرغم من زيادة الجهد الكهربائي على عنصر الدايود زينير فإنه لا يمرر إلا الجهد المدون عليه في الديتا شيت datasheet ، لذلك يتم إستخدام عنصر الدايود زينير بشكل كبير كمنظم جهد voltage regulator أو لحماية الأجهزة أو بالأحرى العناصر الإلكترونية من التلف و الإحتراق .


رمز الدايود زينير Diode Zener symbol 

رمز ثنائي دايود زينر Diode Zener symbol
رمز دايود زينر

يشبه رمز الدايود زينير نوعا ما رمز الدايود العادي إلا أن الدايود زينير يحتوي على رمز خاص يمكننا من تمييزه عن الدايود العادي لقد سبق و أن شرحنا مبدأ عمل الدايود العادي يمكنك تصفح الموضوع من هنا ، و هذا هو رمز الدايود زينير Diode Zener .


وظيفة الدايود زينير في الدوائر الإلكترونية 

تتجلى أهمية مركب الدايود زينير في حماية الدوائر الإلكترونية من الجهد الزائد و يتم بإختيار نوع الدايود زينير الذي نحتاجه ، فمثلا لدينا مركب إلكتروني يعمل على جهد 5 فولت ، نقوم بإختيار دايود زينر الذي يقوم بإخراج جهد 5 فولت بهذه الطريقة سنوفر الحماية لهذا المركب الإلكتروني و ذلك بفضل وجود دايود زينر الذي ييقوم بتمرير جهد كهربائي بقيمة 5 فولت حتى لو زاد الجهد الكهربائي فإن الدايود زينير لن يمرر أكثر من ذلك .

قد يعجبك: 

طريقة التحكم في محرك السيرفو Servo بالأردوينو.

ملاحظة مهمة 

إن مركب الدايود زينير لا يعمل على جهد كهربائي أقل من الجهد المدون عليه في دليله datasheet ، لذا يجب مراعاة هذا الجانب عند إختيار اي دايود زينير و التأكد من توفره على الجهد الذي يعمل عليه .


ما الفرق بين الدايود العادي و الدايود زينير 

هناك نقاط مشتركة بين الدايود العادي و الدايود زينير حيث ان كل منهما يسمح بمرور التيار الكهربائي من جهة واحدة فقط ، لكن عنصر ثنائي زينير يسمح بمرور جهد كهربائي معين ، مثلا لدينا دايود زينر مكتوب عليه 4 فولت فهو سيمرر لنا فقط 4 أربعة ، لهذا هنالك إستعمالات كثيرة لمركب الدايود زينير في الدوائر الإلكترونية .


طريقة معرفة قيمة الدايود زينير 

لمعرفة قيمة جهد الدايود زينير نقوم بتثبث مقاومة 1 كيلو أوم على طرف الأنود " الطرف الموجب للدايود زينر " و نقوم بتوصيل جهاز الأفومتر الرقمي على التوازي مع المقاومة الكهربائية و الدايود زينير على حد سواء ، ثم نربطهما بمصدر جهد كهربائي و يفضل ان تكون باور سبلاي power supply حيث يمكننا زيادة الجهد الكهربائي بالتدريج فعندا استقرار جهد كهربائي معين على جهاز الأفومتر الرقمي على الرغم من زيادة الجهد الكهربائي في الباور سبلاي فتلك هي قيمة الدايود زينير بكل بساطة ، فهذه هي أفضل طريقة لمعرفة قيمة الدايود زينير .


إستخدامات الدايود زينير 

لمركب الدايود زينير العديد من الإستخدمات و هذه بعض منها : 

  •   يتم إستخدام مركب الدايود زينير كثيرا كمنظم جهد في الدوائر و الأجهزة الإلكترونية .
  • لمركب الدايود زينير دور مهم في حماية الأجهزة و الأنظمة الكهربائية حيث يقوم بتثبيث الفولتية مما يجعله مركبا ضروريا للحماية من الجهد الزائد over voltage .
  • يتم استعمال الدايود زينير كثيرا في دوائر الشواحن الكهربائية و أيضا متحكمات و مراقبات شحن البطاريات .


دائرة منظم الجهد بإستخدام ديود زينير .

رمز ثنائي دايود زينر Diode Zener symbol
رمز ثنائي دايود زينر Diode Zener symbol


في الختام كان هذا مقال شامل حول مركب الدايود زينير الذي يعتبر من إهم  المركبات الإلكترونية الأكثر إستخداما في الدوائر و الأنظمة الإلكترونية ، ان كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول مركب الدايود زينير او شيء متعلق بمجال الإلكترونيات و الكهرباء بصفة عامة مرحبا بك في قسم التعليقات أو على صفحتنا على موقع الفيسبوك .


دورة شرح المركبات الإلكترونية :

شرح مركب الكونتاكتور Contactor

شرح مبدأ عمل الدايود العادي .

شرح مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

شرح مركب الترانزستور بالتفصيل .

شرح مركب الدايود و دوره في الدوائر الإلكترونية .

شرح مركب الريليه و أهميته في التحكم الإلكتروني .

مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

موضوع شامل حول المحول الكهربائي .

ما معنى التيار الكهربائي .

ما معنى الجهد الكهربائي .

شرح مركب المقاومة الكهربائية و طريقة معرفة قيمها بالألوان فقط 

دائرة فحص مصابيح الليد

تهيئة بيئة الأردوينو على الهاتف و الحاسوب Arduino IDE 

شرح مبدأ عمل الدايود العادي .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات