القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة فحص البطاريات الكهربائية test batteries

طريقة فحص البطاريات الكهربائية test batteries
طريقة فحص البطاريات الكهربائية test batteries

 

طريقة فحص البطاريات الكهربائية test batteries   

مرحبا بكم في مدونة نظم إلكترونية التي تقدم دروس و دورات تدريبية في مجال الإلكترونيات و الكهرباء في درس اليوم سأشارك معكم طريقة فحص البطاريات الكهربائية بجميع انواعها ، لقد سبق و أن نزلنا شرح كامل حول مبدأ عمل البطاريات الكهربائية يمكنك الولوج إليه بالضغط هنا ، الأن نمر إلى طريقة فحص البطاريات الكهربائية .


طريقة فحص البطاريات الكهربائية : 

لفحص البطارية الكهربائية يتم إستخدام جهاز الأفومتر أو جهاز القياس متعدد الوظائف Multimeter يمكنك تصفح موضوع شامل حول كيفية استخدام جهاز الميلتيمتر من هنا ، الأن نمر إلى مراحل فحص البطاريات الكهربائية :


 اولا يجب علينا قراءة الجهد المكتوب على غلاف البطارية على حساب اي حجم البطاريات الكهربائية هل هي صغيرة أم متوسطة ام كبيرة ، لا يهم نوعها ان كانت جافة او ليثيوم ايون او حتى سائلة ، فهي تقاس بنفس الطريقة .


يتم وضع المجس الموجب ( الأحمر ) للميلتميتر على القطب الموجب للبطارية و وضع المجس السالب ( الاسود ) للميلتميتر Multimeter على القطب السالب للبطارية .


  • اذا كانت قيمة الجهد أو الفولت التي تم قياسها اكبر من الجهد الإسمي بقليل فهذا يدل على ان البطارية سالمة و جاهزة للإستخدام .
  • اذا كانت قيمة الجهد أو الفولت التي تم قياسها أصغر من الجهد الإسمي فهذا يعني ان البطارية تالفة و غير صالحة للاستخدام و يجب استبدالها بواحدة أخرى جديدة .


قد يعجبك ايضا : 

ماهي بطارية ليثيوم ايون و كيف تعمل .

مبدأ عمل البطاريات السائلة lead Acid Batteries.

دائرة مؤشر شحن البطاريات الكهربائية .

ماهي البطاريات الجافة و كيف تعمل .

دائرة شحن البطاريات الكهربائية بشكل تلقائي .

مبدأ عمل جهاز الأفومتر " الميلتيمتر" Multimeter ،

ماهي القدرة الكهربائية و كيف يمكن حسابها power electric ،

تحميل كتاب شرح مبدأ عمل البطاريات الكهربائية بأنواعها .

دائرة الكترونية لشحن بطارية ليثيوم ايون Li-ion battery ،


خلاصة : 

في النهاية كان هذا موضوع بسيط حول طريقة فحص جميع انواع البطاريات الكهربائية الصغيرة و الكبيرة ، ان كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا الموضوع التعليمي يمكنك طرحه في قسم التعليقات أو على صفحتنا على الفيس بوك نظم إلكترونية.


المصادر و المراجع : 

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات