القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح البطاريات الكهربائية بأنواعها batteries types

 

شرح البطاريات الكهربائية بأنواعها batteries types
شرح البطاريات الكهربائية بأنواعها batteries types

شرح البطاريات الكهربائية مع انواعها batteries types 

تعج حياتنا اليومية بالعديد من البطاريات الكهربائية التي تأتي بأحجام و أشكال مختلفة ، و تلعب البطاريات دورا اساسيا في وقتنا الحالي حيث لا يمكن الإستغناء عن البطاريات و ذلك لدورها الكبير في تخزين الطاقة الكهربائية لإستخدام العديد من الأجهزة مثل الهواتف و الحواسيب و حتى في محطات توليد الطاقة الشمسية ، فماهي البطاريات الكهربائية ؟ و كيف تعمل البطاريات الكهربائية ؟ و ماهي أنواع البطاريات الكهربائية و استخداماتها ؟ في هذا المقال التعليمي سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة و ذلك بطريقة سهلة ليفهم الجميع .


تعريف البطاريات الكهربائية batteries : 

البطاريات الكهربائية عبارة عن أجهزة إلكترونية كيميائية تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل التفاعل الكيميائي إلى طاقة كهربائية ، حيث تحتوي بداخلها على صفحتين معدنيتين و يتنج انتقال الإلكترونات من الصفيحة الى الصفيحة الأخرى توليد تيار كهربائي و تقوم بتوليد التيار الكهربائي المستمر DC و ليس المتردد AC ، لقد تعرفنا في موضوع سابق عن ماهو التيار الكهربائي الذي يعني انتقال الإلكترونات من قطب الى اخر يمكنك تصفح الموضوع من هنا .


مكونات البطاريات الكهربائية : 

تحتوي البطاريات الكهربائية بصفة عامة على عدة مكونات أساسية و قد تختلف هذه من المكونات من بطارية إلى أخرى على حسب نوع البطارية حيث في فقرة الأخيرة سنتعرف على  بعض انواع البطاريات الكهربائية الشائعة و هذه أهم مكونات البطاريات الكهربائية : 

  1. الأقطاب .
  2. المحلول الكيميائي.
  3. العازل .
  4. الغلاف .


مبدأ عمل البطاريات الكهربائية : 

كما قلنا تحتوي البطاريات الكهربائية بداخلها على صفحتين معدنيتين موجبة و سالبة و هذه الصفيحتين قد تكون اما من الزنك أو الرصاص او مادة أخرى ، تكون مغمورة في سائل كيميائي يسمى المادة الإليكترولتية ، و عند تفاعل هذه الصفائح مع السائل يتنج عن ذلك انتقال الإلكترونات عبرة ما يسمى بالقنطرة الإلكتروليتية التي هي في الأصل قطبي البطارية ، و عند ڜحن البطارية يمر التيار الكهربائي عبر الصفائح المعدنية الموجبة و السالبة و يتفاعل مع المادة الإليكترولتية و هذا الشحن هو ما يؤدي إلى إعادة الإلكترونات الى المنحى العكسي للبطارية مما يؤدي إلى إنتاج تيار كهربائي يمكن استخدامه في تشغيل الأجهزة الكهربائية الإلكترونية .

مبدأ عمل البطاريات الكهربائية batteries types
مبدأ عمل البطاريات الكهربائية batteries 


إستخدامات البطاريات الكهربائية : 

للبطاريات إستخدامات كثيرة و متنوعة لا يمكن حصرها ، و لكن سنذكر بعض المجالات التي يتم إستخدام فيها البطاريات بشكل كبير : 

  1. تستخدم البطاريات الكهربائية بشكل كبير في الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية و الكمبيوتر و الأجهزة اللوحية ، حيث هذه الأجهزة تحتوي على بطاريات كهربائية و تسمى بطارية ليثيوم ايون lithium ion التي تعتبر من أفضل البطاريات التي تتحمل الجهد الكهربائي المرتفع و تدوم لفترة أطول .
  2. سيارات الألعاب الخاصة بالأطفال ، مثل سيارات RC cars .
  3. المشاريع و الدوائر الإلكترونية البسيطة و المتقدمة حيث يجب دائما توصيل طاقة كهربائية الى الدارة الكهربائية غالبا ما تكون بطارية 9 فولت أو 12 فولت .


أشياء يجب مراعاتها عند شراء بطارية الكهربائية : 

عند شراء اي بطارية كهربائية هناك عدة أشياء يجب مراعاتها و هذه أهم الأشياء التي يجب مراعاتها : 

نوع البطارية : 

يجب معرفة نوع البطارية التي تريد شراؤها و ما الغرض الذي تريده لإنجازه حيث توجد أنواع عديدة من البطاريات و لكل نوع مميزات و خصائص مختلفة عن الأخرى .

عمر البطارية : 

عمر البطارية هي المدة التي ستعملها البطارية بدون تالف و غالبا ما يكون عمر عمر البطارية مدون دليل البطارية و بعض الخصائص الأخرى .

مدة الشحن : 

لكل بطارية مدة شحن و افضل بطارية كهربائية تشحن بسرعة كبيرة هي بطاريات الليثيوم أيون lithium ion التي تعتبر من أفضل البطاريات الكهربائية الى حد الان ، لكن هذا لا يعني ان البطاريات الأخرى غير جيدة بل فلكل نوع استخداماته الخاصة .


قد يعجبك ايضا: 

دائرة شحن البطاريات بشكل تلقائي .

كيف تصنع جهاز المعادن و الذهب في المنزل .

شرح مبدأ عمل مصباح الليد led و مختلف أنواعه ، 

أنواع البطاريات الكهربائية batteries types : 

اما من حيث انواع البطاريات الكهربائية فيوجد العديد من الانواع التي تختلف  بإختلاف دورها و مميزاتها التي سبق ذكرها في الأعلى و هذه بعض أشهر أنواع البطاريات الكهربائية batteries : 

بطاريات الرصاص الحمضية Lead Acid Batteries : 

هذا النوع من البطاريات يتم استعماله في السيارات و الدرجات النارية كما يمكن استخدامها في أنظمة الطاقة الشمسية solar system .

بطاريات الرصاص الحمضية Lead Acid Batteries
بطاريات الرصاص الحمضية Lead Acid Batteries


البطاريات الليثيوم أيون lithium ion batteries : 

بطاريات الليثيوم أيون من أشهر أنواع البطاريات الكهربائية و التي تستعمل بشكل كبير الأجهزة الإلكترونية المحمولة مثل الحواسب و الهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية ، و تتكون من مادة الليثيوم و الكوبالت و الرصاص ، يمكنك تصفح موضوع شامل حول مبدأ عمل بطاريات الليثيوم أيون من هنا .

البطاريات الليثيوم أيون lithium ion batteries
البطاريات الليثيوم أيون lithium ion batteries


بطارية النيكل معدني الهيدروجين Nickel Cadmium Batteries : 

يتم إستخدام هذا النوع من البطاريات في أجهزة التحكم في الإضاءة و أيضا لها استخدامات في الأجهزة الإلكترونية المحمولة القديمة مثل أجهزة الصوت المحمولة و الهواتف النقالة .

بطارية النيكل معدني الهيدروجين Nickel Cadmium Batteries
بطارية النيكل معدني الهيدروجين Nickel Cadmium Batteries


بطاريات الزنك الكربونية Zinc Carbon Batteries : 

تعتبر بطاريات الزنك الكربونية من أكثر انواع البطاريات انتشارا و ذلك راجع إلى سعرها الزهيد و الرخيص و تستخدم في الأجهزة الإلكترونية مثل الألعاب الإلكترونية و المصابيح الصغيرة و تتكون من مادة الزنك و الكربون و هي اقل تكلفة ، و غالبا ما يكون هذا النوع من البطاريات غير قابل لإعادة الشحن مثل بطاريات الليثيوم أيون و الرصاص الحمضية .

بطاريات الزنك الكربونية Zinc Carbon Batteries
بطاريات الزنك الكربونية Zinc Carbon Batteries


في الختام كان هذا موضوع بسيط حول شرح مبدأ عمل البطاريات الكهربائية و أيضا رأينا بعض اشهر البطاريات الموجودة في حياتنا اليومية ، ان كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا الموضوع التعليمي يمكنك طرحه في قسم التعليقات أو على صفحتنا على الفيس بوك نظم إلكترونية ، دمتم سالمين ، لا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك .


شاهد ايضا : 

ماهي بطارية ليثيوم ايون و كيف تعمل .

شرح كيفية تركيب انترفون من نوع كومامس commax .

تحميل كتاب كيفية احتراف تركيب كاميرات المراقبة .

شرح أهم المكونات الإلكترونية بالصور .

شرح مبدأ عمل مصابيح الليد LED .

دائرة فحص مصابيح الليد LED .

شرح مبدأ عمل قطعة الأردوينو Arduino .

تحكم في مصباح ليد Led بواسطة الأردوينو .

لماذا تقوم بتوصيل المقاومة الكهربائية مع الليد LED .

موضوع شامل حول جهاز الراسبيري بي اي raspberry pi . 

دائرة الحماية من الجهد الزائد - over voltage protection 


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات