القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يتم إستخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الكهرباء و ليس المستمر

لماذا يتم إستخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الكهرباء و ليس المستمر AC vs DC
لماذا يتم إستخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الكهرباء و ليس المستمر

 لماذا يتم إستخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الطاقة الكهربائية و ليس المستمر AC vs DC

مرحبا بكم في زوار و متابعي موقع نظم إلكترونية في هذا الدرس سنتعرف على أسباب استخدام التيار الكهربائي المتردد AC بدل المستمر DC في نقل الطاقة الكهربائية لمسافات بعيدة.


اولا ماهو التيار الكهربائي المتردد AC :

التيار الكهربائي المتردد هو نوع التيار الكهربائي الذي يغير إتجاهه بشكل دوري ( بين السالب و الموجب) و يتم قياس تردده بالهرتز Hz و يكون تردده في معظم دول العالم 60 هرتز او 50 هرتز بمعنى يغير إتجاهه 60 او 50 مرة في كل ثانية. 


يعتبر التيار المتناوب AC بمثابة العمود الفقري للطاقة الكهربائية التي نستعملها في حياتنا اليومية حيث يستخدم في شتى المجالات مثل المنازل لتشغيل مختلف أنواع الأجهزة الكهربائية المنزلية الغسالات، الثلاجات والمكيفات، و المباني السكنية، الشركات الصناعية، و أهم مميزات التيار الكهربائي المتردد سهولة تحويله مما يتيح لنا نقله لمسافات طويلة بواسطة المحولات الكهربائية. 


ثانيا ما هو التيار الكهربائي المستمر DC :

التيار الكهربائي المستمر يسمى أيضا الثابث على عكس التيار الكهربائي المتردد فهو لا يغير إتجاهه و ليس له تردد و يتميز بثبات قيمته مع مرور الوقت مما يجعله مناسبا للأجهزة الإلكترونية التي تتطلب تيار كهربائي ثابث مثل الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر و المكونات الإلكترونية الحساسة و يتم توليده من خلال التفاعلات الكيميائية مثل البطاريات و أيضا الالواح الشمسية و من أهم مميزاته انه يمكن تخزينه و يستخدم بشكل واسع في الأنظمة التي تتطلب دقة و تحكم عالي مثل هندسة الإلكترونيات و السيارات الكهربائية.

 

مقالات ذات صلة :

ما الفرق بين نظام 220 فولت و 110 فولت في الكهرباء

لماذا أسلاك نقل الطاقة الكهربائية العالية غير معزولة cables insulated

لماذا نستخدم الكيلو واط ساعة لقياس الكهرباء و ليس Ah

لماذا خطوط نقل الطاقة الكهربائية دوما مترهلة Sag



لماذا يتم إستخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الطاقة و ليس المستمر :

من أهم أسباب استخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الطاقة الكهربائية هو أنه يمكن تحويله بواسطة المحولات الكهربائية التي تعتمد على مبدأ الحث المغناطيسي إلى جهد كهربائي عالي جدا مما يساهم في خفض تكلفة النقل لمسافات طويلة حيث كلما زاد الجهد قل سمك الاسلاك الكهربائية و مقاومتها لهذا نجيد اسلاك نقل الكهرباء رفيعة و هذا بدوره يقلل من فقدان الطاقة الكهربائية و تكلفة بناء شبكات النقل الكهربائي.

لماذا يتم إستخدام التيار الكهربائي المتردد في نقل الكهرباء و ليس المستمر AC vs DC
التيار الكهربائي المتردد في نقل الطاقة الكهربائية 

سهولة التحكم في التيار الكهربائي المتردد :

من السهل جدا التحكم في التيار الكهربائي المتردد في شبكات نقل الكهرباء وتوزيعه بشكل فعال عبر المحطات الفرعية ومحولات التوزيع كما أنه يناسب شبكات التوزيع المحلية حيث يتم خفض الجهد إلى 220 فولت او 110 فولت على حسب نظام الدولة و توزيعه بأمان إلى المنازل و الشركات.

إظهار التعليقات