القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الفرق بين المكثف و البطارية Capacitor vs battery

ماهو الفرق بين المكثف و البطارية Capacitor vs battery
ماهو الفرق بين المكثف و البطارية Capacitor vs battery

ماهو الفرق بين المكثف و البطارية Capacitor vs battery

كل من البطاريات و المكثفات الكهربائية قادرة على تخزين الطاقة الكهربائية و لكن هناك عدة اختلافات و فرقات بينهما و في هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين البطاريات و المكثفات الكهربائية.

اولا تذكير بمفهوم كل من البطارية و المكثف الكهربائي :

لقد سبق و أن شرحنا كلاهما في مواضيع تعليمية منفصلة يمكنك تصفحها في أسفل هذا الموضوع.

تعريف البطارية الكهربائية :

البطاريات الكهربائية عبارة عن أجهزة إلكترونية كيميائية تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل التفاعل الكيميائي إلى طاقة كهربائية ، حيث تحتوي بداخلها على صفحتين معدنيتين و يتنج انتقال الإلكترونات من الصفيحة الى الصفيحة الأخرى توليد تيار كهربائي و تقوم بتوليد التيار الكهربائي المستمر DC و ليس المتردد AC.

تعريف المكثف الكهربائي :

المكثف الكهربائي هو جهاز الكتروني دوره الرئيسي هو تخزين الشحنات و الطاقة الكهربائية في الدوائر الكهربائية و الالكترونية ، و يعتمد حجم الشحنات و التيار الكهربائي الذي يتم تخزينها على حجم المكثف و يحتوي بداخله على لوحتين معزولة تسمح بتخزين الشحنات الكهربائية.

الفرق بين المكثف و البطارية :

يتجلى الفرق بين المكثف و البطارية في ان البطاريات تقوم بتوليد التيار الكهربائي من خلال التفاعلات الكيميائية في حين أن المكثفات الكهربائية تقوم بعملية تخزين للشحنات الكهربائية من خلال مصدر الطاقة الذي قد يكون من البطاريات نفسها، و التي تتميز بتوفير الطاقة الكهربائية لمدة قصيرة على البطاريات التي تخزن الطاقة الكهربائية لفترة طويلة على حسب نوع البطارية الكهربائية و من افضل البطاريات في وقتنا الحالي هي بطاريات الليثيوم ايون lithium ion batteries.

مقالات ذات صلة :

شرح المكثف الكهربائي و مبدأ عمله.
ما هي بطارية الليثيوم أيون و ما خصائصها Li-ion batteries 

ماهي البطارية الكهربائية و أهم مكوناتها و كيف تعمل.

تحميل كتاب شرح مبدأ عمل البطاريات الكهربائية pdf

شرح انواع البطاريات الكهربائية.

إظهار التعليقات