القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول مركب المكثف Capacitor كيف يعمل المكثف

موضوع شامل حول مركب المكثف Capacitor كيف يعمل المكثف
كيف يعمل المكثف الكهربائي 


 مبدأ عمل المكثف الكهربائي 

مرحبا بكم في موقع عالم الإلكترونيات و التقنية موضوعنا اليوم حول أهم مركب في مجال الإلكترونية ألا و هو المكثف الكهربائي Capacitor ، فما هو المكثف ؟ و كيف يعمل المكثف الكهربائي ؟ و ما الدور الرئيسي للمكثف في الدوائر الكهربائية ؟ ما هي أنواع المكثفات الكهربائية المتوفرة ؟ ، 


ما هو المكثف الكهربائي Capacitor 

المكثف هو عنصر كهربائي قادر على تخزين التيار الكهربائي و تفريغها لمدة وجيزة على شكل دالة أسية ، و يتكون في داخله على صفحتين معدنيتن تحمل كل منهما شحنتين متعادليتين من حيث الشحنة و مختلفتين في الإشارة الكهربائية ، كما توجد مادة عازلة بينهما ، و يتميز كل مكثف كهربائي بسعته و الجهد الذي يعمل عليه ، و تقاس سعة المكثف بوحدة الفاراد نسبة إلى العالم الفيزيائي فاراداي Faraday ، و المكثفات المتوفرة في مجال الكهرباء تقاس بأجزاء الفاراد لكون وحدة الفاراد ضخمة جداً . 


رمز المكثف الكهربائي 

هناك عدة رموز علمية للمكثف الكهربائي لكنها تقريبا متشابهة فيما بينها حيث كل رمز يدل على نوع معين من المكثفات Capacitors ، و هذه بعض رموز المكثف الكهربائي حسب نوعها :

موضوع شامل حول مركب المكثف Capacitor كيف يعمل المكثف
رمز المكثف الكهربائي


أقطاب المكثف الكهربائي 

يتوفر نوعين شائعين من المكثفات الكهربائية من حيث أطرافها ، النوع الأول هو المكثف الكهربائي المستقطب و النوع الثاني هو المكثف الكهربائي الغير المستقطب : 

  • المكثف الكهربائي المستقطب : هذا النوع من المكثفات يتميز بوجود الطرف الموجب و هو الطرف الطويل للمكثف و الطرف الآخر سالب وهو الطرف القصير للمكثف الكهربائي .
  • المكثف الكهربائي الغير المستقطب : المكثف الغير المستقطب هو متسعة كهربائية ليس لها أقطاب موجبة و لا سالبة و غالبا ما يتم إستخدامها في دوائر التيار الكهربائي المتردد .


كيف يعمل المكثف الكهربائي 

موضوع شامل حول مركب المكثف Capacitor كيف يعمل المكثف
بنية المكثف الكهربائي

عندما يتم توصيل المكثف الكهربائي داخل دائرة إلكترونية تحتوي على مكونات إلكترونية أخرى و مصدر للتيار الكهربائي يتم شحن المكثف عبر تخزين الشحنات الكهربائية على صفائحها الداخلية الموجية و السالبة إلى أن يتم شحن المكثف بالكامل على حسب سعته ، و أثناء فصل مصدر التيار الكهربائي عن الدائرة سيقوم المكثف بدوره بتفريغ الشحنات الكهربائية التي قام بشحنها أثناء وجود مصدر جهد كهربائي ، و للتأكد من هذا قم بعمل دائرة كهربائية تحتوي على مكثف و مصباح الليد led على التوازي ، بعد شحن المكثف اضغط على قاطع التيار لفصل مصدر الطاقة عن الدائرة و ستلاحظ أن مصباح الليد سيضيء إضاءة خافتة بعد ذلك سينظافىء .

شاهد ايضا : 

تحميل كتاب شرح المكثفات الكهربائية pdf .

بعض انواع المكثفات الكهربائية .

دائرة عمل ترانزيستور كمفتاح 

دائرة عمل ترانزيستور كمكبر .

مبدأ عمل الترانزيستور في الدوائر الإلكترونية 

طريقة قراءة الوان المقاومات الكهربائية .

دائرة مكبر الصوت بواسطة 2 من الترانزستور


أنواع المكثفات الكهربائية 

موضوع شامل حول مركب المكثف Capacitor كيف يعمل المكثف
بعض انواع المكثفات الكهربائية

توجد العديد من المكثفات الكهربائية تختلف فيما بينها بإختلاف استخدمتها داخل الدوائر الكهربائية و هذه بعض أشهر المكثفات الكهربائية :

المكثف السيراميكي :

هو مكثف صغير الحجم نوعا ما و يتميز بدقة عالية عند الترددات العالية ، و غالبا ما يكون شكله الخارجي على شكل دائرة و يقوم بتخزين شحنات كهربائية قليلة حيث تتراوح سعته بين من 1 مبكروفاراد إلى 1 بيكوفاراد .


مكثف إلكتروني : 

هذا النوع من المكثفات يتوفر بالعديد من الاشكال و الانواع و هو مكثف كهربائي غير مستقطب أي أنه يستخدم في دوائر التيار الكهربائي المتردد AC . 


مكثف الميكا : 

يسمى بهذا الاسم لكون الطبقة الخارجية الخاصة به تتكون من مادة الميكا ، و يتم استعماله بشكل كبير في دوائر التيار الكهربائي ذات الجهد العالي ، و هو من أغلى المكثفات الكهربائية على الرغم من سعته الصغيرة .


طريقة توصيل المكثف الكهربائي 

هناك نوعان من توصيل المكثف داخل الدوائر الكهربائية النوع الأول التوصيل على التوالي و النوع الثاني التوصيل على التوازي و يتم إستخدام كل توصيل لغرض معين فمثلا توصيل على التوالي يتم استعماله لتقليل سعة المكثفات أما التوصيل على التوازي يتم إستخدامه لزيادة سعة المكثف داخل الدوائر الكهربائية .



ملاحظة مهمة

يوجد نوع أخر من المكثفات الكهربائية التي تسمى بالمكثفات المتغيرة التي يسمح بتغيير سعتها مثل المقاومات الكهربائية المتغيرة .


وظيفة المكثف الكهربائي داخل الدوائر الكهربائية 

للمكثف الكهربائي وظائف و إستعمالات كثيرة داخل الدوائر الكهربائية الالكترونية و نذكر بعضا منها لا للحصر : 

  • يتم إستخدام المكثف الكهربائي بكثرة في تحويل من التيار الكهربائي المتردد إلى التيار الكهربائي المستمر و ذلك لتنعيم تيار الخرج و الحصول على تيار ثابث .
  • يتوفر في الفلاش الخاص بالهواتف الذكية و المحمولة .
  • يستخدم في المراوح و المحركات الكهربائية حيث يتم ربطه على التوازي مع المراوح و المحركات و ذلك لزيادة قدرتها و الحفاظ عليها .
  • يتم استعماله في دوائر العناصر الإلكترونية مثل المقاومات ، الدايود ، و الملفات لتحسين ادائها .



إظهار التعليقات