القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا بطارية الهاتف تحتوي على اكثر من قطبين batteries

لماذا بطارية الهاتف تحتوي على اكثر من قطبين batteries
لماذا بطارية الهاتف تحتوي على اكثر من قطبين batteries

 لماذا بطارية الهاتف تحتوي على اكثر من قطبين batteries

البطاريات الكهربائية من اهم الاختراعات التي تمت على يد العالم الفيزيائي الكسندرو فولتا Alexandero Volta و لهذا فإن وحدة قياس الجهد الكهربائي نسبة إلى اسمه الفولت Volt ، و يتم إستخدام البطاريات الكهربائية على نطاق واسع سواء في اجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية ، و اذا كنت تتوفر على هاتف مع بطارية قابلة للإزالة فإنك ستلاحظ وجود أربعة أشرطة نحاسية او ثلاثة على بطارية هاتفك ، و كما نعلم فإن البطارية الكهربائية لها قطبين فقط الموجب و السالب ، فلماذا تحتوي بطاريات الهاتف على اكثر من قطبين ؟ في هذا المقال سنتطرق للإجابة على هذا السؤال.


تعريف البطاريات الكهربائية:

البطاريات الكهربائية عبارة عن أجهزة قادرة على إنتاج الشحنات الكهربائية بواسطة التفاعلات الكيميائية التي يمكن و استخدامها في العديد من التطبيقات مثل أجهزة الكمبيوتر computer و السيارات و الهواتف و توجد انواع كثيرة من البطاريات ، لكن في الهاتف يتم إستخدام نوع معروف ببطارية الليثيوم ايون Lithium ion 

مكونات بطارية ليثيوم ايون Lithium ion battery
مكونات بطارية ليثيوم ايون 

مبدأ عمل بطاريات الهاتف :

تعتمد معظم البطاريات الكهربائية على التفاعلات الكيميائية او ما يسمى ب تفاعل أكسدة / اختزال و هي عبارة عن تفاعل تبادل الالكترونات مما يولد التيار الكهربائي و من اهم مميزات بطارية الهاتف ( الليثيوم ايون) انها قابلة للشحن.


لماذا بطارية الهاتف تحتوي على اكثر من قطبين :

تحتوي بطاريات الهاتف على أربعة أو ثلاثة اطراف الطرف الاول السالب و الطرف الثاني الموجب و الطرف الثالث يسمى ب BSI اما الطرف الرابع فهو BTEMP:


معنى ال BSI في بطارية الهاتف:

تعني كلمة BSI ( Battery Status Indicator) و دوره الأساسي هو ارسال المعلومات و البيانات عن حالة البطارية الى معالج الهاتف حيث هو المسؤول عن معرفة كفاءة و سعة البطارية الكهربائية بالإضافة إلى الخصاص الأخرى مثل مراقبة الجهد و التيار الكهربائي الخاص بالبطارية حيث اثناء الشحن يتم فصل الكهرباء عن الهاتف بشكل تلقائي و طرف ال BSI هو المسؤول عن هذه المهام لزيادة العمر الافتراضي الخاص بالبطارية.


معنى ال BTEMP في بطارية الهاتف:

يقوم الطرف BTEMP بارسال اوامر الى معالج الهاتف تخص دراجة حرارة البطارية و غالبا ما يكون مرتبط بجهاز الكتروني يسمى الترمستور thermistor الذي يراقب حرارة البطارية حمايتها من دراجة الحرارة المفرطة.

بما ان بطاريات الليثيوم ايون المستخدمة في الاجهزة الالكترونية مثل الهواتف الذكية و الكمبيوتر لها سعة كبيرة و تستطيع تخزين الكثير من الشحنات الكهربائية فإنها عرضة للإنفجار بفعل دراجة الحرارة الزائدة و هنا ياتي دور الطرف BTEMP لمراقبة دراجة حرارة البطارية.


بعض اعطال بطاريات الهاتف و طرق اصلاحها:

مع استخدام الهاتف لمدة طويلة قد تلاحظ ان البطارية لا تدوم لفترة طويلة و هذا راجع لعدة أسباب مثل استخدام الهاتف اثناء الشحن الذي يسبب في قصر العمر الافتراضي للبطارية battery:

  • انتفاخ بطاريات الهاتف من اكثر الاعطاب التي تصب البطاريات الكهربائية الخاصة ب الهاتف و سبب ذلك هو انتهاء مدة صلاحية البطارية.
  • اذا كنت تريد الحفاظ على بطارية هاتفك لاطوال مدة ممكنة لا تدعه يصل إلى 15 او 10 بالمئة أو حتى انطفاءه لأن ذلك سيؤدي إلى قصر عمر البطارية ، و من الأفضل شحنه عند وصول ما بين 30 و 21 بالمئة.


خلاصة :

و هنا نصل الى نهاية هذا الموضوع التعليمي حول وظيفة أطراف البطاريات الكهربائية المستخدمة في الهواتف الذكية ، لا تنسى مشاركة الموضوع لدعمنا على نشر المزيد من المشاركات ، دمتم سالمين.


مقالات ذات صلة:

شرح  أنواع البطاريات الكهربائية و مبدأ عملها.

ما هي بطارية الليثيوم أيون و ما خصائصها Li-ion batteries

تحميل كتاب شرح مبدأ عمل البطاريات الكهربائية pdf

شرح البطاريات الكهربائية الجافة.

مبدأ عمل بطاريات الحمضية lead acid battery.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات