القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين المحول الجاف و محول الزيت oil transformer vs dry transformer

ما الفرق بين المحول الجاف و محول الزيت oil transformer vs dry transformer
ما الفرق بين المحول الجاف و محول الزيت

 ما الفرق بين المحول الجاف و محول الزيت oil transformer vs dry transformer

مرحبا بكم في موقع نظم إلكترونية التي تقدم مجموعة واسعة من الكتب و الشروحات البسيطة في مجال الالكترونيات و الكهرباء في هذا المقال سنحاول الإجابة على سؤال: ما هو  الفرق بين المحول الجاف و محول الزيت ؟ اولا نبدا بتعريف المحول الكهربائي بشكل عام.


تعريف المحول الكهربائي:

المحول الكهربائي هو جهاز يقوم برفع او خفض الجهد الكهربائي ذلك عبر وجود ملفين كهربائين في الداخل بالإضافة بعض العناصر و المكونات الأخرى ، توجد انواع كثيرة و متنوعة من المحولات الكهربائية مثل المحولات الجافة ، المحولات الزيتية ، محول الشوبر .. ، لكن يبقى مبدأ عملها واحد تقريبا .


ما الفرق بين المحول الجاف و محول الزيت :

يتم استعمال المحولات الكهربائية الجافة في اماكن مفتوحة تحتوي على هواء حيث أنها تستخدم الهواء كوسيط تبريد في حين أن المحولات الزيتية تستعمل الزيت كوسيلة لتبريد الأجزاء الداخلية المحول الكهربائي اما الفرق بينهما فهو كالتالي:

المحولات الكهربائية الجافة هي اكثر امانا و حماية لكونها سهلة التركيب و مقاومة للإحتراق لكنها مكلفة و غاليا السعر و صالحة للأماكن الداخلية مثل المستشفيات و مراكز التسوق كما تستخدم بشكل كبير في أنظمة توزيع و نقل الطاقة الكهربائية.

المحولات الكهربائية الزيتية هي اكثر كفاءة و تدوم لوقت طويل كما أنها سهلة الصيانة و تعمل بضجيج اقل مقارنة بالمحولات الكهربائية الجافة لكنها معرضة بشكل كبير للحريق و الانفجار بفعل الزيت الذي يوجد في داخلها.


مقالات ذات صلة:

ماهي وظيفة الزيت في محول الزيت.

هل يتم تأريض الهيكل المعدني لمحولات بنقطة واحدة ام عدة نقاط Earthing

شرح مبدأ عمل المحول الكهربائي و مكوناته الأساسية.

تحميل كتاب شرح كيف يعمل المحول الكهربائي Transformer.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات