القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مركب الدايود مبدأ عمل الدايود العادي Diode

شرح مركب الدايود مبدأ عمل الدايود العادي Diode
شرح مركب الدايود مبدأ عمل الدايود العادي Diode

 شرح مركب الدايود مبدأ عمل الدايود العادي Diode

مرحبا بكم زوار و متابعي موقع نظم إلكترونية درس اليوم هو تتمة لدورة شرح جميع العناصر و المركبات الالكترونية حيث في هذا المقال سنتطرق الى عنصر الدايود الذي يستخدم بشكل كبير في العديد من التطبيقات و الأجهزة الكهربائية و الالكترونية ، فما هو مركب الدايود ؟ رمز عنصر الدايود diode symbol ؟ إستخدامات الدايود ؟ كيف يمكنني فحص الدايود ؟ ماهي وظيفة و مبدأ عمل الدايود ؟ كل هاته الأسئلة سنحاول الإجابة عليها في هذا الموضوع ان شاء الله.


ماهو تعريف مركب الدايود diode:

الدايود هو مركب الكتروني يقوم بمنع تدفق التيار الكهربائي في اتجاه واحد و يسمح بمروره في الإتجاه الأخر ( الإنحياز الأمامي) و غالبا ما يكون مصنوع من مادة السيليكون او الجيرانيوم ، و لكل نوع جهد العتبة وهو 0.7 السيليكون و 0.6 للجيرانيوم عند وصول الجهد الكهربائي الى هذه القيم يقوم الدايود بتمرير التيار الكهربائي ، كما أن الدايود هو عنصر كهربائي مستقطب أي له الطرف السالب ( Cathode) و له الطرف الموجب ( Anode).


رمز الدايود diode symbol:

يمكن معرفة الطرف الموجب و السالب لعنصر الدايود من خلال شكله و توضح الصورة التالية رمز و كيفية معرفة طرفي الدايود ( الأنود و الكاثود) :

رمز الدايود diode symbol
رمز الدايود diode symbol 

وظيفة الدايود العادي :

تتجلى وظيفة الدايود العادي بشكل اساسي في حماية الأجهزة الإلكترونية حيث يتكون من مواد شبه موصلة ( نصف يوجد فيه فرغات و النصف الاخر يوجد فيه ثقوب ) كما نعلم ان نفس الشحنات الكهربائية ستتنافر و شحنات كهربائية مختلفة ستتجذاب و لهذا يتم شحن حدود P بشحنات سالبة و حدود N بشحنات موجبة مما يؤدي الى حدوث مجال كهربائي في الوسط الذي يقوم ببناء حاجز جهد لتدفق الإلكترونات electrons و جهده هو 0.7 فولت اذا كان الدايود من مادة السيليكون و 0.6 اذا كان من مادة الجيرمانيوم و هو الجهد الذي يجب تمريره ليعمل الدايود بشكل عادي.

مبدأ عمل الدايود diode
مبدأ عمل الدايود diode 

تطبيقات و استخدامات الدايود Diode :

لمركبات الدايود دور مهم في الأجهزة و الدوائر الكهربائية و الالكترونية حيث يقوم بالعديد من الوظائف كتنظيم الجهد الكهربائي و حماية الأجهزة الكهربائية من التيار العكسي ، و هذه أهم تطبيقات الدايود :

  • يتم إستخدام الدايود في دوائر تحويل التيار الكهربائي المتردد الى التيار الكهربائي المستمر باستخدام أربعة دايودات تشكل ما يسمى ب قنطرة التوحيد diode bridge.
  • يستخدم في دوائر الكلامبر (بالإنجليزية: Clamper) : تتكون الدائرة من عدة موحدات السيليكوني لتغير شكل الموجة عن طريق قص جزء من النصف الموجب أو السالب أو من كلاً نصفي الموجة والهدف من استخدامه هو الحد من الجهد الكهربائي الزائد.
  • يستخدم في دوائر القص (بالإنجليزية: Clipper) : يستخدم فيه دايود ومكثف معاً، والهدف منها إضافة موجة تيار مستمر DC تعمل على إزاحة الموجة الأصلية إما للسالب أو الموجب دون أي تشويه في شكلها.
  • تعتبر الأنظمة الشمسية من اكثر المجالات التي تستعمل فيها الثنائيات الكهربائية Diodes لحماية الأجهزة الكهربائية ( البطاريات الكهربائية) من تدفق التيار الكهربائي الى الالواح الشمسية عند غياب ضوء الشمس .
  • دوائر تنظيم الجهد .
  • الحماية من التيار العكسي .
  • يستخدم كمشع ضوئي .
  • مضاعفات الجهد .


أنواع الدايود Diode types :

شرح الدايود ، أنواع الدايود diode types
أنواع الدايودات 

توجد انواع كثيرة و مختلفة من الدايود Diodes و التي تكون غالبا مصنوعة من اشباه الموصلات Semiconductor ، و توجد بعض الإختلافات البسيطة في كل نوع ، و هذه أهم انواع الدايود :

دورة شرح المركبات الإلكترونية :

شرح عنصر الترانزستور رمز و مبدأ عمل الترانزستور transistor 

موضوع شامل حول مركب الدايود زينير Diode Zener.

شرح مركب الترانزستور بالتفصيل .

شرح مركب الدايود و دوره في الدوائر الإلكترونية .

شرح مركب الريليه و أهميته في التحكم الإلكتروني .

مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

موضوع شامل حول المحول الكهربائي .

ما معنى التيار الكهربائي .

ما معنى الجهد الكهربائي .

شرح مركب المقاومة الكهربائية و طريقة معرفة قيمها بالألوان فقط 

دائرة فحص مصابيح الليد

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات