القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تعلم الإلكترونيات و الكهرباء من الصفر للمبتدئين pdf

 

كتاب تعلم الإلكترونيات و الكهرباء من الصفر للمبتدئين pdf
كتب شرح اساسيات الإلكترونيات و الكهرباء


كتاب تعلم الإلكترونيات و الكهرباء من الصفر للمبتدئين pdf


السلام عليكم مرحبا بكم في مدونة نظم إلكترونية المختصة في مجال الإلكترونيات و الدوائر الكهربائية ، في درس اليوم سنقدم لكم كتاب خاص بتعليم اساسيات الإلكترونيات و الكهرباء للمبتدئين ، حيث يحتوي هذا الكتاب على أهم المكونات الإلكترونية بشرح مبسط و سهل الإستعاب موضحا ذلك بصور توضحية ليسهل نقل الفكرة و المعلومة بشكل مميز للقارئ أو الزائر ، الأن دعونا نمر إلى أهم مكونات هذا الكتاب الرائع .


شرح المقاومات الكهربائية Resistor : 

المقاومة الكهربائية هي مركب الكتروني يتكون غالبا من مادة الكربون و دوره الرئيسي هو إعاقة مرور التيار الكهربائي داخل الدوائر الكهربائية، و ستتعرف في هذا على مكوناتها الداخلية و أيضا دورها في قانون أوم ، و بعض انواع المقاومات الكهربائية .

شرح المقاومات الكهربائية Resistor :
المقاومة الكهربائية


 الملفات الكهربائية coils :

الملفات الكهربائية أو ما يسمى بالوشيعة الكهربائية هي عبارة سلك نحاسي مغطى بمادة غير موصلة للتيار الكهربائي و تسمى البرنيق ، و تستعمل الملفات بشكل كبير في العديد من الأجهزة الكهربائية حيث لا يمكن العثور على جهاز إلكتروني لا يتوفر على ملف كهربائي ، و في هذا الكتاب ستتعرف بشكل اعمق على كيفية عمل الملفات الكهربائية داخل الدوائر الإلكترونية و بعض انواع الملفات الكهربائية .


قد يعجبك ايضا : 

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF .

تحميل دليل إستخدام جهاز الأفومتر لقياس العناصر الإلكترونية pdf.

تحميل كتاب إصلاح ضواغط الثلاجات المنزلية pdf.

طريقة التحكم في محرك السيرفو Servo بالأردوينو .

المكثفات الكهربائية Capacitors : 

من منا لا يعرف المكثف الكهربائي يسمى أيضا بالمتسعة ، و هو عبارة عن مركب إلكتروني يسمح بتخزين التيار أو الشحنات الكهربائية لمدة وجيزة و يقوم بتفريغها أثناء فصل الطاقة او مصدر الطاقة عليه ، و لقد سبق و أن شرحنا مبدأ عمل المكثف الكهربائي في مقال منفصل يمكنك تصفحه بالضغط هنا .

المكثفات الكهربائية Capacitors
المكثفات الكهربائية Capacitors

الريلاي Relay :

المرحل أو الريلاي عبارة عن مركب كهربائي يسمح بالتحكم في الدوائر الكهربائية التي تعمل على جهد كهربائي عالي و ذلك بواسطة جهد كهربائي أقل الذي لا يتجاوز 12 فولت و ذلك تفاديا الصعق و التكهرب ، يحتوي الريليه على ملف من النحاس الذي يولد مجال مغناطيسي عند مرور التيار الكهربائي بداخله مما يؤدي إلى فصل أو توصيل الدارة الكهربائية الخارجية التي تعمل على جهد كهربائي عالي اكثر من 220 فولت مما يجعل عنصر الريليه من أهم العناصر الإلكترونية المنتشرة و المستعملة بكثرة في مجال الإلكترونيات و الكهرباء على حد سواء ، يمكنك تصفح موضوع شامل حول مركب الريلاي من هنا .

الريلاي Relay
الريلاي Relay



شرح أشباه الموصلات semiconductors : 

المركبات الشبه موصلة هي عبارة عن مكونات إلكترونية تستخدم بشكل كبير في التحكم في الدوائر الإلكترونية مثل الدايود ، الترانزيستور ، 


الدايود diode : 

هو مركب الكتروني يحتوي على طرفين انود و كاثود و يسمح بمرور التيار الكهربائي من طرف واحد فقط ، و يستعمل في تحويل التيار الكهربائي المتردد الى التيار الكهربائي المستمر . إليك موضوع رائع حول الدايود diode .


دايود ثنائي باعث للضوء LED : 

هو إختصار لي  الصمام الثنائي الباعث للضوء LED ويعتبر من أشباه الموصلات ينقل الضوء عند إدخال تيار كهربائي إليه. يتم عرض الضوء عندما تختلط الجسيمات التي تأخذ التيار (المعروفة بالإلكترونات والثقوب) مع مادة أشباه الموصلات. نظرًا لأن الضوء يتم إنتاجه بين مادة أشباه الموصلات الصلبة ، تُعرف مصابيح LED باسم أجهزة الحالة الصلبة.



الترانزيستورات Transistors : 

كما رأينا في موضوع شرح مركب الترانزستور ان له ثلاثة أطراف و هما ، قاعدة ، باعث ، مجمع ، ( يمكنك تصفح الموضوع الترانزيستور من هنا ) و تتحكم قاعدة الترانزستور في تدفق التيار بين طرف المجمع و الباعث ، اذا كان جهد القاعدة أقل من 0.7 فولت فإنها لن تسمح بمرور التيار الكهربائي ، لكن في حالة ارتفاع جهد القاعدة يمر التيار عبر الطرفين الاخريين للترانزستور و كلما زاد الجهد المطبق على القاعدة زادات إشارة الخرج ، هذه بخلاصة كيفية عمل الترانزيستور كمكبر في الدوائر الكهربائية .


الترياك Triac : 

الترياك عنصر كهربائي من عائلة أشباه الموصلات يعمل كمفتاح إلكتروني ذو كفاءة عالية للتحكم في الدوائر الإلكترونية التي تعمل بالتيار المتردد AC ، و يشبه من حيث مبدأ عمله مركب الثايرستور إلا أن الترياك يسمح بعبور التيار الكهربائي في كلتا الجهتين على عكس الثايرستور الذي يمرر التيار الكهربائي في جهة واحدة فقط . لتصفح موضوع شامل حول الترياك اضغط هنا .


مركب الموسفيت MOSFET : 

الموسفيت ينتمي لعائلة أشباه الموصلات و يتم استعماله في دوائر التحكم الإلكترونية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية العالية ، و ذلك عبر تطبيق جهد كهربائي قليل جدا على طرفه الذي يسمى البوابة Gate ، و يمكن ذلك عبر دائرة إلكترونية خارجية ، و من مميزاته أيضا يمكنه تحويل التوتر الكهربائي أو الإشارة الكهربائية من drain إلى source أو في الإتجاه المعاكس على عكس الترانزيستور transistor الذي يعمل في إتجاه واحد فقط ، و يوجد نوعين أساسيين من الموسفيت و هما موسفيت n-channel و موسفيت p-channel . إليك مقال رائع حول مركب الموسفيت .

  1. الدياك Diac .
  2. شرح مقوم التحكم السيليكوني SCR .
  3. مفتاح التحكم السيليكوني SCS .


شرح المؤقت الزمني 555 Timer : 

المؤقت الزمني 555 عبارة عن دارة متكاملة تحتوي على ثمانية أطراف و تستخدم في اخراج ترددات pwm و لقد سبق و أن وضعت مقال عن هذه الدارة المتكاملة يمكنك الولوج إليه من هنا .

شرح المؤقت الزمني 555 Timer


معلومات عن الكتاب

اسم الكتاب : كتاب تعلم الإلكترونيات و الكهرباء من الصفر للمبتدئين pdf

مؤلف الكتاب : غير معروف .

تصنيف الكتاب : هندسة الإلكترونيات و الكهرباء .

صيغة الكتاب : الكتاب يأتي بصيغة pdf .

حجم الكتاب : 9.6 MB .

صفحات الكتاب : 144 صفحة .

تقييم الكتاب : 4.5 ⭐ .



كتاب تعلم الإلكترونيات و الكهرباء من الصفر للمبتدئين pdf 



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات