القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول مركب الموسفيت MOSFET

شرح مركب الموسفيت MOSFET
شرح مركب الموسفيت MOSFET

 موضوع شامل حول مركب الموسفيت MOSFET

مرحبا بكم زوار و متابعي مدونة نظم إلكترونية  في موضوع اليوم سنتحدث عن أكثر المركبات الإلكترونية إستخداما في التحكم الإلكتروني ، و هو مركب الموسفيت MOSFET ، يقوم مركب الموسفيت بالتحكم في شدة التيار الكهربائي المار من خلاله حيث يشبه كثيرا عنصر الترانزيستور الذي سبق و أن نزلنا شرح كامل حوله يمكنك الرجوع إليه بالضغط هنا ، فما هو مركب الموسفيت ؟ و كيف يعمل عنصر الموسفيت ؟ و ما و ظيفته في الدوائر الإلكترونية ؟ شرح أطراف و رمز الموسفيت ؟ ما الفرق بين الترانزيستور العادي و ترانزيستور موسفيت ؟ 

كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عليها في هذا الموضوع التعليمي الصغير كما تعودنا في مدونة نظم إلكترونية التي تقدم لكم شروحات و تطبيقات في مجال الإلكترونيات و ذلك بطريقة سهلة و بسيطة ليتسنى للجميع الفهم و الإستعاب ، لذا اذا كنت جديد يمكنك متابعة المدونة في الأيقونة الموجودة في الأسفل ليصلك كل جديد حول هندسة الإلكترونيات و الكهرباء .


تعريف مركب الموسفيت MOSFET

يعتبر مركب الموسفيت نوع من أنواع الترانزيستورات و يشبه كثيرا عنصر الترانزستور من حيث مبدأ عمله ، لكن يوجد إختلاف بسيط و هو أن مركب الترانزستور كما شرحنا يتم قدحه بتيار كهربائي صغير في قاعدته في حين أن الموسفيت يعمل بتطبيق جهد كهربائي صغير على طرفه الذي يسمى البوابة Gate ، وهذه الصورة توضح اسماء أطراف الترانزيستور موسفيت MOSFET .

شرح مركب الموسفيت MOSFET
أطراف عنصر الموسفيت MOSFET

  • طرف المصرف (Drain)
  •  طرف البوابة (Gate) 
  • طرف المصدر (Source)


رمز الموسفيت MOSFET symbol 

رمز الموسفيت MOSFET symbol
رمز الموسفيت MOSFET symbol 


مبدأ عمل الموسفيت في الدوائر الإلكترونية 

الموسفيت ينتمي لعائلة أشباه الموصلات و يتم استعماله في دوائر التحكم الإلكترونية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية العالية ، و ذلك عبر تطبيق جهد كهربائي قليل جدا على طرفه الذي يسمى البوابة Gate ، و يمكن ذلك عبر دائرة إلكترونية خارجية ، و من مميزاته أيضا يمكنه تحويل التوتر الكهربائي أو الإشارة الكهربائية من drain إلى source أو في الإتجاه المعاكس على عكس الترانزيستور transistor الذي يعمل في إتجاه واحد فقط ، و يوجد نوعين أساسيين من الموسفيت و هما موسفيت n-channel و موسفيت p-channel .


انواع الموسفيت MOSFET types

لمركب الموسفيت MOSFET نوعين أساسيين و هما النوع موسفيت n-channel و موسفيت p-channel و في هذه الفقرة سنشرح كل واحد و وظيفته في الدوائر الإلكترونية و ذلك بشكل مختصر و واضح : 


موسفيت N-channel :

هذا النوع من مركب الموسفيت يتميز بوجود عنصر الدايود العادي داخله طرفه الأنود مرتبط ب طرف المصدر (source) الخاص بالموسفيت و طرفه الكاثود مرتبط ب drain . مما يسمح بمرور التيار الكهربائي في اتجاه واحد فقط و هو من طرف الأنود إلى كل الكاثود ، أي المصدر إلى الدرين الخاص ب الموسفيت ، و هذه رمز الموسفت من نوع  N-channel :

شرح مركب الموسفيت من نوع N channel MOSFET
شرح مركب الموسفيت من نوع N channel MOSFET


موسفيت P-channel :

هذا النوع أيضا يتوفر على عنصر الدايود بداخله لكن في هذه الحالة طرفه الموجب مرتبط بالدرين " drain "  و طرفه السالب مرتبط بالمصدر "source " و يمرر التيار الكهربائي من الدرين إلى المصدر ، وهذا رمز الموسفيت من نوع  P-channel : 

شرح موسفيت من نوع P channel
شرح موسفيت من نوع P channel


ما الفرق بين الموسفيت و الترانزيستور 

يعتبر مركب الموسفيت من اكثر العناصر الإلكترونية استخداما في دوائر التحكم و دوائر الباور خاصة الدوائر التناظرية و الرقمية لكونه يتميز بكفاءة عالية حتى في درجة الحرارة العالية ، كما ان مقاومته الداخلية صغيرة مما يوفر طاقة كهربائية كثيرة أي أنه لا يستهلك تيار كهربائي كبير مقارنة مع مركب الترانزستور الذي يستهلك تيار كهربائي كثير لأن مقاومته الداخلية كبيرة نوعا ما ، كما أن الترانزيستور لا يستطيع تحمل درجات الحرارة العالية لكن سعر عنصر الترانزيستور منخفض نوعا ما عن مركب الموسفيت مما يجعل الترانزيستور كثير الإستعمال خاصة كمفتاح او كمضخم للصوت . بإختصار فإن لكل منهما دور مهم في الدوائر الإلكترونية و مجال الإلكترونيات بشكل عام .



أسباب تلف عنصر الموسفيت في الدوائر الإلكترونية 

  • كما نعرف جميعا أن الموسفت يحتاج إلى جهد على البوابة لكي يعمل لكن بشرط أن يكون الجهد على البوابة اكبر من جهد العتبة Hs لكن عادة كما نرى في دوائر الانفيرتر تكون نبضة القدح على بوابة الموسفت اكبر من جهد العتبة باضعاف .
  • عند زيادة الجهد على بوابة الموسفت تقل مقاومة الموسفت بين الدرين والسورس بالتالي يقل الجهد حول الدرين والسورس بالتالي تقل الاستطاعة الحرارية وتزيد من إمكانية تمرير تيار اكبر .
  • لذلك من المهم المحافظة على قيم المقاومات الموصولة مع الموسفت في دوائر القدح لأنها تعمل على تقسيم الجهد وتأمين الجهد المناسب على البوابة 
  • لذلك عند تبديل ترانزستور موسفت يجب أن يكون البديل له نفس جهد بوابة الموسفت المعطل ويرمز له في الداتا شيت ب Vgs .


خلاصة 

في الختام كان هذا موضوع تفصيلي حول مركب الموسفيت و شرح مبدأ عمله في الدوائر الإلكترونية ، اتمنى ان يكون الشرح واضح لكم ، في الأخير ان كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا الموضوع التعليمي يمكنك طرحه في قسم التعليقات أو على صفحتنا على الفيس بوك نظم إلكترونية . 

دورة شرح المركبات الإلكترونية :

مراحل صناعة طائرة الدرون drone في المنزل للمبتدئين

شرح مركب الترانزستور بالتفصيل .

شرح مبدأ عمل الدايود العادي Diode .

شرح مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

شرح مركب الريليه و أهميته في التحكم الإلكتروني .

مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

موضوع شامل حول المحول الكهربائي .

ما معنى التيار الكهربائي .

ما معنى الجهد الكهربائي .

شرح مركب المقاومة الكهربائية و طريقة معرفة قيمها بالألوان فقط 

دائرة فحص مصابيح الليد

تهيئة بيئة الأردوينو على الهاتف و الحاسوب Arduino IDE 



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات