القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الفرق بين الفيوز و القاطع الكهربائي Fuse vs Circuit Breaker

ماهو الفرق بين الفيوز و القاطع الكهربائي Fuse vs Circuit Breaker
ماهو الفرق بين الفيوز و القاطع الكهربائي Fuse vs Circuit Breaker

 ماهو الفرق بين الفيوز و القاطع الكهربائي Fuse vs circuit breaker 

مرحبا بكم في موقع نظم إلكترونية في هذا المقال سنتعرف على الفرق بين كل من القاطع الكهربائي circuit breaker و الفيوز fuse ، و دور كل منهما في الدوائر الكهربائية نعلم من خلال المواضيع السابقة أن كلا من القاطع الكهربائي و الفيوز يقومان بحماية الدوائر و الأجهزة الكهربائية على الرغم من هذا فإن بينهما اختلافات كبيرة ، نبدأ بتعريف كل عنصر على حدى.


تعريف الفيوز fuse:

شرح الفيوزات و أنواعها ، الفرق بين الفيوزات و القاطع الكهربائي RCD breaker vs Fuses
الفيوزات fuses 

الفيوز أو المصهر هو جهاز كهربائي صغير دوره الأساسي هو حماية العناصر و الدوائر الكهربائية و يتكون من سلك رقيق او عنصر حراري و يتم ربطه في سلسلة مع الدائرة الكهربائية المراد حمايتها ويتم اختيار عنصر الفيوز بناءا على متطلبات و نوع الدارة الكهربائية و المكونات المحمية.

 و توجد انواع كثيرة و متعددة من الفيوزات فمنها التي تستخدم في التوترات الكهربائية ذات الجهد العالي و يمكنك تصفح هذا الموضوع المميز حول أنواع الفيوزات و تطبيقاتها .


تعريف القاطع الكهربائي circuit breaker:

مكونات الداخلية الخاصة بالقاطع الكهربائي circuit breaker
مكونات القاطع الكهربائي 

القاطع الكهربائي هو جهاز كهربائي يقوم ايضا بحماية الدوائر الكهربائية في منازل و المصانع و المنشآت الصناعية من حدوث ارتفاع مفرط للتيار الكهربائي و أيضا الحماية من دوائر القصر short circuit.

و في حالة حدوث فيتم فصل التيار الكهربائي بشكل تلقائي و تتوفر أنواع مختلفة من القواطع الكهربائية فمنها التي تحمي من ارتفاع التيار الكهربائي فقط كما توجد انواع اخرى تحمي الدوائر الكهربائية و الاشخاص و يسمى القاطع التفاضلي RCD breaker


ماهو الفرق بين الفيوز و القاطع الكهربائي :

و هذه هي أهم الفروقات بين القاطع الكهربائي و الفيوز :

  • عند احتراق الفيوز يتم تبدله على عكس القاطع الكهربائي الذي يتم إستخدامه مرة أخرى بعد إصلاح المشكل في الدوائر الكهربائية.
  • يتم إستخدام القاطع الكهربائي كمفتاح تشغيل في حين أن الفيوز لا.
  • القاطع الكهربائي يقوم بالحماية من التيار الكهربائي الزائد و دوائر القصر على عكس الفيوز الذي يحمي من التيار الكهربائي الزائد فقط ( مما يؤدي الى انصهار السلك الرفيع الموجود بداخل الفيوز).
  • القاطع الكهربائي غالي السعر مقارنة بالفيوز الرخيص جدا .
  • غالبا ما يتم إستخدام الفيوز في جميع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية و أيضا في نظام كهرباء السيارات ، في حين انا القاطع الكهربائي يستخدم في لوحات توزيع الكهربائية الاساسية و الفرعية.


ختاما كان هذا موضوع بسيط حول أهم الفروقات بين القاطع الكهربائي و الفيوز بالإضافة إلى مجال استخدام كل منهما ، لا تنسى مشاركة الموضوع لتعم الفائدة دمتم سالمين.

مقالات ذات صلة:

شرح عنصر الفيوز و مبدأ عمله fuses ،

موضوع شامل حول القاطع التفاضلي ،

شرح أنواع الفيوزات بالصور fuses types.

أهمية التأريض للحماية من الصعق الكهربائي Grounding.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات