القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو معامل القدرة و طرق تحسينه Power Factor

حساب معامل القدرة pdf شرح معامل القدرة مع مثال عملي على تصحيح معامل القدرة جدول حساب معامل القدرة شرح لوحات الباور فاكتور اسباب انخفاض معامل القدرة جهاز قياس معامل القدرة فوائد تحسين معامل القدرة حساب غرامة معامل القدرة
ماهو معامل القدرة و طرق تحسينه Power Factor

 ماهو معامل القدرة و طرق تحسينهPower Factor

معامل القدرة هو أحد المصطلحات المهمة في الهندسة الكهربائية و يلعب دورا أساسيا في معرفة مدى كفاءة استهلاك او إنتاج الطاقة داخل الشبكات الكهربائية، و يساهم بشكل او بأخر في تحسين و تقليل المفاقيد الكهربائية و في هذا الموضوع سنتعرف بشكل أعمق على ماهو معامل القدرة؟ و كيف يتم قياس معامل القدرة و طرق تحسينه ؟ العلاقة الرياضية لقياس معامل القدرة؟ و هل يوجد معامل القدرة في الأنظمة الكهربائية ذات التيار الكهربائي المستمر؟ 


اولا تعريف معامل القدرة pf:

معامل القدرة او الباور فاكتور Power Factor هو مقياس لقياس نقل الطاقة الكهربائية في الدوائر الكهربائية و يتم إستخدامه في أنظمة التيار الكهربائي المتردد و يعبر عنه بنسبة القدرة الحقيقية ( الفعالة) بوحدة KW على القدرة الظاهرية اي الكلية بوحدة KVA و عادة ما يتم التعبير عنه بنسبة مئوية او من 0 إلى 1. 


و لفهم معامل القدرة بشكل أدق إليكم هذا المثلث الذي يسمى مثلث القدرة :
حساب معامل القدرة pdf شرح معامل القدرة مع مثال عملي على تصحيح معامل القدرة جدول حساب معامل القدرة شرح لوحات الباور فاكتور اسباب انخفاض معامل القدرة جهاز قياس معامل القدرة فوائد تحسين معامل القدرة حساب غرامة معامل القدرة
مثلث القدرة Power triangle 

و لحساب الزاوية p و التي تسمى زاوية الفاز تساوي القدرة الفعالة(KW) على القدرة الظاهرية (KVA) و هو ما يسمى بمعامل القدرة power factor. 


مقالات ذات صلة :

ماهي القدرة الكهربائية و كيف يتم حسابها.

لماذا مراوح السقف تحتوي على مكثف


طريقة قياس معامل القدرة :

و هذه هي العلاقة لقياس معامل القدرة Power factor حيث يساوي القدرة الفعالة على القدرة الظاهرية :

طريقة قياس معامل القدرة حساب معامل القدرة pdf شرح معامل القدرة مع مثال عملي على تصحيح معامل القدرة جدول حساب معامل القدرة شرح لوحات الباور فاكتور اسباب انخفاض معامل القدرة جهاز قياس معامل القدرة فوائد تحسين معامل القدرة حساب غرامة معامل القدرة
طريقة قياس معامل القدرة


طرق تحسين معامل القدرة :

تحسين معامل القدرة لا يسهم فقط في تقليل الفاقد الكهربائي وزيادة كفاءة الأنظمة الكهربائية بل يساعد بشكل كبير في تقليل تكاليف الطاقة وتحسين أداء عمل الأجهزة الكهربائية، و هنالك العديد من الطرق و الوسائل لتحسين معامل القدرة من اهمها :

  • إضافة المكثفات الكهربائية ( بنوك المكثفات في محطة التحويل). 
  • المكثفات المتزامنة. 


ملاحظة هامة :

يرجى الملاحظة ان عملية تحسين معامل القدرة لا يتم زيادة نسبة القدرة الفعالة بل تقليل القدرة الغير الفعالة reactive power. 


هل معامل القدرة يزيد فاتورة الكهرباء :

في الواقع فمعامل القدرة لا يزيد فاتورة الكهرباء لان الشركات الموزعة للكهرباء تقوم بحساب القدرة الفعالة و إذا نظرت إلى عداد الكهرباء الخاص بمنزلكم ستلاحظ انه يقوم بقياس الطاقة الكهربائية بواسطة kw و هي وحدة القدرة الفعالة ( الحقيقية). 


لماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر PF:

لقد سبق و نزلنا شرح شامل حول لماذا لا يوجد معامل القدرة في أنظمة التيار الكهربائي المستمر يمكنك تصفحه من هنا.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات