القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر PF

لماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر PF
لماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر PF

 لماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر PF

معامل القدرة هو مقياس لمعرفة أداء الأجهزة الكهربائية التي تعمل على التيار الكهربائي المتردد AC ، حيث هو عبارة عن قسمة القدرة الظاهرية على القدرة الحقيقية و كلما كان قريبا من واحد فأداء الجهاز جيد و لا يستهلك طاقة كهربائية كبيرة، لكن إذا لاحظنا فمعامل القدرة لا يوجد الا في أنظمة التيار الكهربائي المتردد، فلماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر DC. 


لماذا لا يوجد معامل القدرة في التيار الكهربائي المستمر :

يتعلق معامل القدرة بالعلاقة بين القدرة الحقيقية و القدرة الظاهرية و هو يعكس مدى كفاءة إستخدام الطاقة الكهربائية في تشغيل مختلف الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية ، لكن فيما يخص نظام التيار الكهربائي المستمر DC فالجهد و التيار الكهربائي ثابثين و بما ان القدرة الحقيقية و الظاهرية متعلقة بتغير الجهد الكهربائي و التيار مع الزمن فان ليس له وجود في التيار الكهربائي المستمر. 


قد يعجبك ايضا:

سبب وضع المياه و الملح في حفرة التأريض.

شرح معامل القدرة و طرق تحسينه Power Factor

السبب وراء دفن اسلاك التأريض عارية grounding wires.

كتاب رائع لتعلم تحليل الدوائر الكهربائية و الإلكترونية pdf


يتأثر معامل القدرة بمكونات المفاعلة مثل المحاثاة و المكثفات التي تسبب في وجود فرق الطور بين التيار و الجهد و هذان الاخيران ثابثان مع الزمن اذن لا يوجد فرق الطور. 


في أنظمة التيار الكهربائي المستمر القدرة المحسوبة هي الفعالة فقط لأن و هي ضرب التيار في الجهد و في هذه يكون معامل القدرة واحد. 

P=V. I


و ختاما فان مفهوم معامل القدرة خاص بالتيار المتردد، حيث يتغير الجهد والتيار بشكل دوري ويتأثران بالعناصر المفاعلة، و ليس في التيار المستمر، نظرًا لثبات الجهد و التيار مع مرور الوقت.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات