القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع المقاومات الكهربائية المتغيرة Variable Resistors

 

أنواع المقاومات الكهربائية المتغيرة Variable Resistors
أنواع المقاومات الكهربائية المتغيرة Variable Resistors

أنواع المقاومات الكهربائية المتغيرة Variable Resistors

تعتبر المقاومات الكهربائية المتغيرة من العناصر الأساسية في عالم الالكترونيات و الهندسة الكهربائية ، و تمثل المقاومات الكهربائية المتغيرة نوعا خاصا من المركبات الالكترونية حيث تتغير قيمتها على حسب متغيرات متنوعة مثل الجهد الكهربائي او الضوء أو حتى الضغط ، و في هذا الموضوع التعليمي سنسلط الضوء على أنواع المقاومات الكهربائية المتغيرة variable resistors و اهم تطبيقاتها في عالم الالكترونيات.


انواع المقاومات الكهربائية المتغيرة variable resistors types:

هذه أهم المقاومات المتغيرة بالإضافة إلى أهم استخداماتها و شرح مبدأ عملها داخل الدوائر الإلكترونية و الأجهزة الكهربائية:


المقاومة الضوئية LDR:

المقاومة الضوئية أو ما يسمى باللغة الانجليزية ( Light Dependent Resistor ) هي مقاومة كهربائية تعتمد في الأساس على أشعة و سطوع الضوء حيث كلما كانت أشعة الضوء او الشمس اكبر زادات قيمتها في مقاومة التيار الكهربائي و العكس صحيح ، و يتم إستعمالها بشكل كبير في دوائر الإنارة العمومية ، و العديد من الدارات الكهربائية الأخرى ، و هي تنتمي إلى عائلة passive components. 

المقاومة الضوئية LDR
المقاومة الضوئية LDR


المقاومة المتغيرة Potentiometer:

المقاومة المتغيرة هي مقاومة كهربائية يتم التحكم في قيمتها بشكل يدوي عبر قرص دوار و تحتوي على ثلاثة أطراف أساسية و تغطي مجال كبير مثل من 1 كيلو اوم الى 10 كيلو أوم و يتم استخدامها بشكل كبير تعديل الجهد او التيار الكهربائي في الدرات الكهربائية، و إليك موضوع شامل يشرح المقاومة المتغيرة potentiometer

المقاومة المتغيرة Potentiometer
المقاومة المتغيرة Potentiometer


مقاومة الفريستور Varistor:

مقاومة الفريستور يتم صنعها من مواد أشباه الموصلات مثل الدايود و الترانزستور ... ، وهي عبارة في الأصل عن مقاومة متغيرة لكن هذه المقاومة مختلفة نوعا ما عن المقاومات الكهربائية resistor التي نعرفها ، فهذه المقاومة تتغير بتغيير الجهد الكهربائي المطبق عليها عكس المقاومة الكهربائية العادية التي ينطبق عليها قانون أوم ohm's law ، يتم إستخدام مركب الفريستور بشكل كبير في حماية العناصر و المركبات الإلكترونية في الدوائر الكهربائية . يعرف مركب الفريستور أيضا بإسم VDR. 

مقاومة الفريستور Varistor
مقاومة الفريستور Varistor

مقالات ذات صلة :

شرح أنواع المقاومات الكهربائية مع الصور Resistors

شرح المقاومة المتغيرة وظيفتها تطبيقاتها Potentiometer

شرح طريقة قراءة الوان المقاومات الكهربائية 


مقاومة الثرميستور Thermistor:

المقاومة الحرارية هي مقاومة كهربائية تعتمد قيمتها على تغير دراجة الحرارة حيث كلما ارتفعت درجة الحرارة زدات قيمتها أو انخفضت على حسب نوع المقاومة الحرارية حيث يوجد نوعين أساسيين و هما المقاومة الحرارية NTC و المقاومة الحرارية PTC فالاولى كلما زادت درجة الحرارة و انخفضت قيمة المقاومة الحرارية في حين أن الثانية تكون العلاقة اطراديا أي كلما ارتفعت درجة الحرارة زادت قيمة المقاومة الحرارية. 

مقاومة الثرميستور Thermistor
مقاومة الثرميستور Thermistor


المقاومات الإنزلاقية :

مثل المقاومات الدوارنية ولكن القيمة تتغير على حسب مكان المحور الذي يكون بشكل خطي وليس دوراني .


و هناك نوع مشهور جدا من المقاومات الكهربائية وهي في الأصل ليست مقاومة متغيرة و تسمى بالمقاومة الكربونية و دورها الرئيسي هي حماية العناصر الإلكترونية من ارتفاع التيار و الجهد الكهربائي. 


 خلاصة :

و بهذا نكون قد انتهينا من شرح موضوع الذي كان حول أهم المقاومات الكهربائية المتغيرة و اهم تطبيقاتها في عالم الالكترونيات و الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى أهم استخدامات لكل نوع من المقاومات الكهربائية المتغيرة ، لا تسنى مشاركة الموضوع مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات