القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح المؤقت الزمني و أنواعه و تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timers

شرح المؤقت الزمني و أنواعه و تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timers
شرح المؤقت الزمني و أنواعه و تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timers

شرح المؤقت و أنواعه تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timers

تعتبر المؤقتات الزمنية من أهم العناصر الكهربائية المستخدمة في الدوائر الكهربائية و تشغيل المحركات الكهربائية و للتحكم في وقت مختلف الأحمال و في هذا الموضوع سنتعرف على مبدأ عمل المؤقتات الزمنية و أنواعه و فائدتها في تشغيل مختلف العناصر الكهربائية ، بدون مقدمات إضافية نمر إلى تعريف المؤقت او ما يسمى بالتايمر.


تعريف المؤقت الزمني Timer :

المؤقت او التايمر هو جهاز الكتروني يتحكم في مدة إيقاف وتشغيل المحركات الكهربائية و الأجهزة الكهربائية و اي احمال يجب أن تشتغل و يتم فصلها في وقت معين على حسب نوع الدائرة.

مبدأ عمل المؤقت ( التايمر) :

تشبه المؤقتات نوعا ما جهاز الكونتاكتور حيث تحتوي على ملف تشغيل مزود بالتيار الكهربائي و يعمل على الفصل او التشغيل على حسب الوقت الذي تم ضبطه عليه و توجد فيه الكثير من المفاتيح اهمها مفتاح التحكم في الوقت للفصل او التشغيل و تختلف المؤقتات الزمنية باختلاف نوع استخدامها.

مكونات و أطراف المؤقت الزمني :

توضح الصورة أهم مكونات المؤقت الزمني :

مكونات و أطراف المؤقت الزمني
مكونات و أطراف المؤقت الزمني


أنواع المؤقت الزمني و طريقة عملها :

توجد انواع عديدة من المؤقتات الزمنية و هذه اهمها و طريقة عملها بالصور :

مؤقت تأخير التشغيل On Delay Timer :

في حالة تغذيته بالتيار يبدأ بالعد التنازلي للتوقيت المضبوط عليه، وعند نهاية التوقيت تتغير نقاط تلامسه المفتوحة تصبح مغلقة والعكس ، ويظل علي هذا الوضع حتي ينقطع عنه التيار فتعود نقاط التلامس الخاصة به إلى الحالة البدئية.

مؤقت تأخير الإيقاف Off Delay Timer :

مؤقت تأخير الايقاف عندا تغذيته بالتيار يغير فورًا من وضع نقاط تلامسه المفتوحة لتصبح مغلقة والعكس، ويظل علي هذا الوضع الجديد وعند فصل التيار عنه لا يغير من وضع نقاط تلامسه مباشرة ولكن يبدأ العد التنازلي للتوقيت المضبوط عليه وبعد نهاية التوقيت تعود نقاط  تلامسه كما كانت في وضعها الطبيعي.

مؤقت تأخير التشغيل وتأخير الايقاف ON-OFF Delay:

مؤقت on off delay يجمع بين خاصية المؤقتين السابقين الـ On Delay والـ Off Delay معًا ويتم توصيل بجهد كهربائي دائم الى ملف التايمر A2 A1، و غالبا ما يتم توصيله مع جهاز الكونتاكتور للتحكم في وقت تشغيل المحركات الكهربائية.

وعندما يوصل بالجهد الكهربائي يعمل بخاصية تايمر الـ On Delay أي يبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وعند انتهاء الزمن يبدل وضع تلامساته ويبقى على وضعه الجديد وعند انقطاع التغذية عن ملفه يعمل بخاصية الـ Off Delay أي يبدأ بالعد الزمني بعد انقطاع التغذية عن الملف، وعند انتهاء الزمن المظبوط عليه يبدل تلامساته وتعود الى وضعها الطبيعي.

مؤقت فلاشر Flasher Timer:

هو timer يغير من نقاط تلامسه من الايقاف إلى التشغيل أو العكس بفترة زمنية ثابتة للفصل بينهم حتي ينقطع التيار عن التايمر فتعود نقاط تلامسه إلى وضعها الطبيعي الاولي.

شرح المؤقت الزمني و أنواعه و تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timersمؤقت فلاشر Flasher Timer
مؤقت فلاشر Flasher Timer

المؤقت ذو المحرك  Motor Driven Timer :

المؤقت الزمني ذو المحرك هو تايمر يحتوي على محرك صغير يحرك عددًا من التروس بداخلها حتى تأتى نقطة بارزة تغير وضع النقاط وهذا النوع يبدأ العد التنازلي للتوقيت المضبوط عليه لحظة توصيله بالتيار وبعد انتهاء الزمن يغير وضع نقاط تلامسه وتظل النقاط في الوضع الجديد حتى ينقطع عنه التيار فتعود نقاط تلامسه الى وضعها الطبيعي.

المؤقت ذو المحرك  Motor Driven Timer
المؤقت ذو المحرك Motor Driven Timer

المؤقت الإلكتروني Solid-State Timing Relay:

يتكون المؤقت الإلكتروني من مقاومة متغيرة مع ريليه صغير ومكونات إلكترونية أخرى ويتم ضبط الوقت المطلوب بواسطة المقاومة المتغيرة وفي هذا النوع تم تفادي مشكلة إخراجه من الدائرة حيث أنه لا يتلف مع مرور الوقت اذا ظل بالدائرة بعد انتهاء عمله ولكن قد يزيد قليلا في السخونة نتيجة مرور التيار في المقاومة.

شرح المؤقت الزمني و أنواعه و تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timersالمؤقت الإلكتروني Solid-State Timing Relay
المؤقت الإلكتروني Solid-State Timing Relay

المؤقت الهوائي Air Timer :

يختلف هذا النوع عن النوعين السابقين في انه لا يحتوي بداخله على محرك او ملف أو اي مكونات الكترونية وبالتالي لا يحتاج الي مصدر تغذية كهربائية ليشتغيل ، وهو عبارة عن انتفاخ حلزوني من الكاوتشوك مفرغة الهواء يوجد بنهايتها فتحة صغيرة تسمى بلف يتم التحكم في فتحها أوغلقها بنسب دقيقة جدا بواسطة بكرة التدريج التي يضبط بها التوقيت المطلوب.

المؤقت الهوائي Air Timer شرح المؤقت الزمني و أنواعه و تطبيقاته في الدوائر الكهربائية Timers
المؤقت الهوائي Air Timer

يتم تركيب التايمر فوق الكونتاكتور وعند تشغيل الكونتاكتور يجذب ذراع حلزوني متصل بقطعة الكاوتشوك فتنطبق، وتبعًا لقيمة الفتحة التي يتحكم فيها البلف تمتلئ قطعة الكاوتشوك بالهواء فترتفع وتغير وضع نقاط تلامس التايمر في الوقت المحدد وكلما زادت قيمة الفتحة تمتلئ قطعة الكاوتشوك بالهواء في وقت قصير والعكس عندما تقل قيمة الفتحة.

تطبيقات المؤقت الزمني :

يتجلى دور التايمرات الأساسي في التحكم في مدة تشغيل الأجهزة و المعدات الكهربائية لفترة معينة و هذه أهم تطبيقات المؤقتات الزمنية :

  • التحكم في مدة تشغيل المحركات الكهربائية.
  • التحكم في الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية لتعمل و تفصل لفترة محددة.
  • يتم إستخدام المؤقتات في التحكم في مصابيح الإضاءة في المنازل الاروقة و الحمامات لتقليل فاتورة الكهرباء.
  • يتم إستخدام التايمر في دائرة ستار دلتا لتشغيل المحرك الكهربائي للتحويل من دائرة ستار الى دائرة دلتا.
  • يستعمل في تشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل الثلاجات عند انقطاع الكهرباء و رجوعها بغرض الحماية.
  • تستخدم التايمرات في تشغيل الأحمال المرتبطة بالمولد لتأخير تشغيلها في عمل المولد.

خلاصة :

و هنا نصل إلى نهاية المقال الذي كان حول مفهوم المؤقتات الزمنية و مبدأ عملها بالإضافة إلى أهم انواعها، لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة، دمتم سالمين.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات