القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker

شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker
شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker

شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker

في عالم الكهرباء تلعب القواطع الكهربائية دورا اساسيا لضمان سلامة الدوائر الكهربائية من التعرض للتلف من خلال حدوث تماس كهربائي أو التيار الكهربائي الزائد.

تعمل القواطع على قطع تدفق التيار الكهربائي عند الحاجة، سواء لحماية الأجهزة أو الأشخاص من خطر التيار الزائد أو درات القصر ورغم بساطة تصميمها فإن لها أهمية كبيرة تبرز بوضوح في توفير بيئة آمنة ومستقرة لنقل واستخدام الطاقة الكهربائية في حياتنا اليومية سواء في المنازل او المنشآت الصناعية او حتى محطات تحويل الطاقة الكهربائية، و في هذا الموضوع سنتعرف بشكل مبسط على مكونات و مبدأ عمل القاطع الكهربائي و أهم أنواعه.


تعريف القاطع الكهربائي :

القاطع الكهربائي هو مفتاح امان و جهاز حماية يعمل على فصل التيار الكهربائي بشكل تلقائي عند حدوث اعطال غير مرغوب فيها و التي قد تؤثر على الأحمال الكهربائية مثل زيادة التيار الكهربائي او تماس مباشر بين الأسلاك ناتجة انهيار العزل، ويمكن تشغيله مرة أخرى و إعادة ضبطه عند إصلاح العطل على عكس مركب المصهر او الفيوز الذي يتم استبداله فور احتراقه.


مكونات القاطع الكهربائي :

يتكون القاطع الكهربائي من عدة مكونات و ازرار التحكم والتشغيل و هي كالتالي : دراع التشغيل، سعة التيار المقنن ، تصنيف القاطع ،الشركة المصنعة للقاطع، الجهد التشغيلي، التردد الذي يعمل عليه القاطع ، نقاط توصيل الطاقة الكهربائية، و توضح الصورة التالية مختلف مكونات و رموز القاطع الكهربائي :

شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker
مكونات القاطع الكهربائي


مبدأ عمل القاطع الكهربائي و أهم أنواعه :

يبقى الدور الرئيسي للقواطع الكهربائية هو حماية المعدات و الأجهزة الكهربائية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى حماية الأشخاص من التعرض للتكهرب ناتجة تسرب التيار الكهربائي او حدوث تماس للاسلاك الكهربائية و هنا يستخدم جهاز خاص يسمى بالقاطع التفاضلي RCD او قاطع التسريب الأرضي RCBO ، و يمكن تصنيف القواطع الكهربائية الى ثلاثة أصناف و هي:

  1. القواطع الكهربائية الحرارية.
  2. القواطع الكهربائية المغناطيسية.
  3. القواطع الكهربائية التفاضلية.

توجد انواع و اسماء كثيرة و مختلفة من القواطع الكهربائية تختلف باختلاف دورها و يمكنك التعرف عليها من خلال هذا الموضوع ( شرح مختلف أنواع القواطع الكهربائية).

شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker
أنواع القواطع الكهربائية 


شرح القاطع التفاضلي RCD.
ما هو قاطع التيار المتبقي ذو التيار الزائد و مبدأ عمله RCBO Breaker
شرح مبدأ عمل قاطع التسريب الأرضي ELCB.

وظيفة القاطع الكهربائي :

تتجلى وظيفة القاطع الكهربائي في حماية الأجهزة و المعدات الكهربائية مثل المحركات او أنظمة الكهرباء في المنازل من التيار الكهربائي العالي وكذلك من تيارات القصر للدوائر الكهربائية من تلامس أسلاك الطاقة الكهربائية و حدوث مشكلة في العزل كما أنها توفر حماية للأشخاص من التيار الكهربائي المباشر و الغير مباشر. 

كيفية اختيار القاطع الكهربائي المناسب :

لاختيار القاطع الكهربائي المناسب يجب اخذ بعين الاعتبار عدة نقاط و هي :

التيار الكهربائي المقنن :

هو تيار كهربائي يتم تحديده في القاطع الكهربائي على حسب نوع الحمل بوحدة الأمبير و الذي قد يكون :

  • 6A,
  • 10A,
  • 16A,
  • 20A
  • 30A,

تيار القصر Short Circuit capacity :

هو التيار الكهربائي الذي يمكن للدائرة الكهربائية تحمله دون حدوث اي احتراق و يقاس بوحدة الكيلو امبير KA و قيمته عالية في حين أن مدة التحمل قصيرة جدا.


مخطط توصيل القواطع الكهربائية :

مخطط تركيب القواطع الكهربائية شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته Circuit breaker
مخطط توصيل القواطع الكهربائية 

بنية القاطع الكهربائي الداخلية :

بنية القاطع الكهربائي Circuit breakers
بنية القاطع الكهربائي Circuit breakers 

تطبيقات القاطع الكهربائي :

يتم إستخدام القواطع الكهربائية في الكثير من الأنظمة الكهربائية ان لم نقول كلها و هذه نبذة مختصرة عن إستخدام القواطع الكهربائية :

  • تستخدم القواطع الكهربائية في التمديدات الكهربائية المنزلية و الصناعية في ما يسمى لوحة القواطع الكهربائية و التي تحتوي على أنواع كثيرة من بينها القواطع الكهربائية المصغرة MCB و القواطع الكهربائية التفاضلية RCD.
  • يتم استعمال القواطع الكهربائية بأشكال و أنواع مختلفة في محطات تحويل الطاقة الكهربائية و التي تتميز بتحمل تيار كهربائي عالي جدا و التي تغدي مدن بأكملها.
  • يتم إستخدامه أيضا في التيارات الكهربائية العالية لاطفاء القوس الكهربائي الذي يحدث بفعل الجهد الكهربائي العالي و هنا يستعمل نوع خاص من القواطع الكهربائية.

تتنوع استخدامات القواطع الكهربائية حيث تعتبر بمثابة الحارس الذي يسهر ليل نهار لحماية الأجهزة و الدوائر الكهربية من اي ارتفاع او حدوث مشاكل في التيار الكهربائي و بهذا نصل إلى نهاية موضوعنا الذي كان حول شرح القاطع الكهربائي و أهم مكوناته الأساسية بالإضافة إلى التعرف على مبدأ عمله في الدوائر الكهربائية ، لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة، دمتم سالمين.

إظهار التعليقات