القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تقاس البطاريات بوحدة أمبير ساعة (Ah) بدلاً من فولت أمبير (VA)

لماذا تقاس البطاريات بوحدة أمبير ساعة (Ah) بدلاً من فولت أمبير (VA)
لماذا تقاس البطاريات بوحدة أمبير ساعة (Ah) بدلاً من فولت أمبير (VA)

 لماذا تقاس البطاريات بوحدة أمبير ساعة (Ah) بدلا من فولت أمبير (VA)

تعتبر البطاريات الكهربائية من أهم الاختراعات حيث انها توفر الطاقة الكهربائية لمختلف الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية و بدونها لن يتم تشغيل الهواتف الذكية و الحواسيب و الألواح الإلكترونية و غيرها من الأجهزة الكهربائية الأخرى، واذا لاحظنا عن قرب فإن جميع البطاريات الكهربائية مكتوب عليها وحدة الأمبير ساعة Ah او ميلي امبير ساعة mAh و ليس الفولت امبير VA ، فلماذا يتم قياس البطاريات الكهربائية بوحدة الأمبير ساعة Ah و ليس الفولت امبير VA. 


في هذا الموضوع سنحاول الإجابة على هذا السؤال بشكل مفصل و بسيط ليفهم الجميع، و إذا كان لديك أي سؤال ضعه في قسم التعليقات. 


لماذا تقاس البطاريات بوحدة أمبير ساعة Ah بدلاً من فولت أمبير VA :

يتم إستخدام وحدة الأمبير ساعة Ah لقياس البطاريات الكهربائية لعدة اسباب منها :

وحدة الأمبير-ساعة (Ah): 

يحدد هذا التصنيف قدرة البطارية على تخزين وتوصيل كمية معينة من الشحنة الكهربائية لمدة زمنية محددة فهي تخبرك بكمية الطاقة الكهربائية التي يمكن للبطارية توفيره خلال فترة زمنية محددة و تقاس عادة بالساعات. 


و على سبيل المثال بطارية بسعة 5000mAh فهي اذا تم سحب منها تيار بقيمة 100mA ميلي امبير فستستغرف 50 ساعة قبل أن تنفذ و هو حاصل ضرب تيار السحب في المدة المستغرقة. 

مواضيع ذات صلة:

مبدأ عمل البطاريات السائلة lead Acid Batteries ،

تحميل كتاب شرح مبدأ عمل البطاريات الكهربائية pdf ،

ما هي البطارية الجافة و كيف تعمل البطاريات الجافة ،

دارة سهلة جدا لشحن البطاريات بشكل تلقائي

شرح البطاريات الكهربائية بأنواعها batteries types

لماذا بطارية الهاتف تحتوي على اكثر من قطبين


وحدة الفولت أمبير (VA): 

الفولت امبير VA هو تصنيف يستخدم أيضا في قياس الطاقة الكهربائية وهو حاصل ضرب الجهد (V) والتيار (A) دون النظر إلى عامل الوقت و يستعمل بشكل خاص في الأجهزة الكهربائية التي تعتمد على التيار الكهربائي المتغير AC لمعرفة الطاقة الكهربائية الظاهرية ( الفعالة و الغير الفعالة). 



و في الخلاصة فإن البطاريات الكهربائية تصنف بوحدة Ah لأنها تخبرك بمقدار الشحن الذي يمكنها تخزينه الذي يعتبر شيء ضروري لمعرفة قدرتها و كفاءتها، اما في أنظمة التيار الكهربائي المتردد AC يتم استعمال وحدة الفولت امبير او الكيلو فولت امبير KVA لقياس القدرة الكهربائية و الطاقة الظاهرية للمحولات و المولدات الكهربائية لكنها بدون صلة عند تقييم قدرات و طاقة البطاريات الكهربائية.

إظهار التعليقات