القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين الأسلاك الكهربائية الطور - المحايد - الأرضي Wires

ما هو الفرق بين الأسلاك الكهربائية الطور - المحايد - الأرضي Wiresرمز سلك الطور الفرق بين سلك الطور والسلك المحايد لون سلك الطور ما هو دور السلك المحايد سلك الطور بالفرنسية بحث حول التركيب الكهربائي المنزلي التركيب الكهربائي المنزلي pdf رمز السلك الحيادي لون السلك المحايد السلك الأرضي في الكهرباء دور سلك الطور الفرق بين N و L في الكهرباء ما هو دور المأخذ الأرضي ماهو سبب وجود كهرباء في الخط الأرضي ربط الارث مع النيوترال كيف أعرف خط النيوترال
ما هو الفرق بين الأسلاك الكهربائية الطور - المحايد - الأرضي Wires

 ما هو الفرق بين الأسلاك الكهربائية الطور - المحايد - الأرضي Wires

يمكن تقسيم الأسلاك الكهربائية في كهرباء المنازل الى ثلاثة أنواع و هي سلك الطور - سلك المحايد - السلك الأرضي و لكل منهما دور معين و مهم في دوائر الكهرباء المنزلية و في هذا المقال سنتعرف على دور و أهمية كل منهما.


أهمية السلك المحايد  Neutral wire :

تتجلى أهمية السلك المحايد في  وظيفتين مهمتين اولهما انه يعمل دور نقطة مرجعية صفرية للجهد الكهربائي و المهمة الثانية هي انه يقوم بتوفير مسار عودة التيار الكهربائي الذي يأتي من السلك الحي و لضمان توازن الأحمال ، فمن المستحيل تشيغل دائرة كهربائية بسلك واحد فقط حيث أن التيار الكهربائي لا يجيد مسار مغلق لعودته الى المصدر و بالتالي غياب فرق الجهد. 


و بهذا يكون السلك المحايد خط ضروري لتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية حيث يكون السلك الثاني في نظام احادي الطور و السلك الرابع في نظام ثلاثي الاطوار، قد تكون هناك حالات لا توجد فيها حاجة للسك المحايد مثل تشغيل محركات ثلاثية الطور و يمكن التعرف على سبب ذلك من خلال هذا الموضوع، لماذا لا تحتاج محركات ثلاثية الطور للسلك المحايد.


أهمية السلك الأرضي Ground Wire :

الخط الأرضي هو سلك أمان لحماية الأجهزة الكهربائية وحماية الأشخاص من الصعق الكهربائي حيث يوفر مسار لمرور التيار الكهربائي الى الأرض في حالة تسرب التيار الكهربائي و يعتبر وجوده غير ضروري لعمل الأجهزة الكهربائية، و يتم تركيبه على الهيكل الخارجي للأجهزة الكهربائية متصل بالأرض عبر ما يسمى دائرة التأريض، حيث عند وجود تيار كهربائي على جسم الجهاز ( الثلاجة - الغسالة - التلفاز..) يمر مباشرة إلى الأرض حتى ان لمستها لن تتعرض للخطر لان مقاومة جسمك أكبر من مقاومة السلك الأرضي. 


أهمية سلك الطور phase wire :

سلك الفاز او سلك الطور هو الخط الساخن الذي يحمل الكهرباء و يلعب دور اساسي في تشغيل الأجهزة الكهربائية و يعتبر من أخطر الأسلاك الكهربائية سواء في نظام أحادي الطور او نظام ثلاثي الطور و لا يمكن للأجهزة الكهربائية ان تعمل بدونه.


قد يعجبك ايضا : 

ما دور السلك الأرضي في الدارة الكهربائية Ground wire

ما دور سلك المحايد في الدارة الكهربائية neutral wire

أهمية التأريض للحماية من الصعق الكهربائي Grounding

أنواع الأبراج الكهربائية و مميزاتها Transmission towers.

شرح تأثير فيرانتي في خطوط نقل الطاقة الكهربائية Ferranti Effect 

لماذا يتم وضع هذه المادة البيضاء في القطع الإلكترونية

ماذا تعني 20 امبير في الفيوز fuse.

من هو أفضل موصل للتيار الكهربائي هل الألومنيوم أم النحاس


الفرق بين السلك المحايد و السلك الأرضي و الطور في الدوائر الكهربية :

يتمثل الفرق الرئيسي بين المحايد (النيوترل) والأرضي بأن المحايد يوفر مسار مغلق للدائرة وعودة التيار إلى المصدر الاصلي ، في حين أن السلك الأرضي يتصل بالأجزاء المعدنية للأجهزة ويوفر مسار لمرور تيار الأعطال من الأجهزة إلى الأرض بغرض حمايتها من الصعق الكهربائي كما أنه يحمي حتى الأشخاص. 

  • السلك الأرضي يوفر مسار منخفض المقاومة للتيار ويعمل كضمان حماية ضد تيارات التسرب.
  • الخط الأرضي في الحالات العادية لا يحمل أي تيار ولكن عند انهيار العزل يحمل تيار التسرب.
  • السلك الأرضي يمثل مسار للتيار التسرب للأجهزة الكهربائية.
  • السلك المحايد في دارة التيار المتردد التي تحمل التيار في حالة طبيعية، فإن النيوترل يوفر مسار العودة وبالتالي يقوم بموازنة الحمل. ‌‌
  • السلك المحايد دوما مشحون بالتيار الكهربائي. 
  • السلك المحايد يمكن تحويله إلى أرضي.
  • يمثل النيوترال مسار عودة للتيار ويسمى بالنقطة المرجعية يكون لونه ازرق. 
  • سلك الطور هو المسؤول عن نقل الطاقة الكهربائية و غالبا ما يكون لونه باللون الأحمر او الأسود او البني او كلاهما في نظام ثلاثي الطور. 
  • يتميز الخط الأرضي باللوني الأصفر و الأخضر و يوفر مسار آمن لعودة تيار التسرب.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات