القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح ظاهرة كورونا التي تحدث في خطوط نقل الطاقة الكهربائية Corona Effect

شرح ظاهرة كورونا التي تحدث في خطوط نقل الطاقة الكهربائية Corona Effect
شرح ظاهرة كورونا التي تحدث في خطوط نقل الطاقة الكهربائية Corona Effect

ماهي ظاهرة كورونا في خطوط نقل الطاقة الكهربائية Corona Effect

يعتبر التفريغ الهالي او ما يعرف بظاهرة الكورونا من أهم التأثيرات التي تحدث في خطوط نقل الطاقة الكهربائية العالية و ذلك بسبب الفولتية المرتفعة التي تنقلها الأسلاك والكابلات الكهربائية لمسافات طويلة، فما هي ظاهرة الكورونا corona effect ؟ و كيف تنتج ظاهرة الكورونا ؟ و ماهي أهم أسباب حدوث ظاهرة الكورونا؟ و ماهي الوسائل او الخطوات للحد من تأثير الكورونا او بالأحرى التخفيف من تأثيراتها و مشاكلها، في هذا الموضوع سنحاول الاجابة على هذه الأسئلة الشائعة حول تأثيرات ظاهرة الكورونا.


تعريف ظاهرة الكورونا Corona Effect:

ظاهرة الكورونا هي ظاهرة فيزيائية تحدث في خطوط نقل الطاقة الكهربائية العالية بسبب تاين الهواء المحيط بكابلات الضغط العالي حيث تولد مجال كهربائي غير منتظم مما يؤدي إلى إطلاق تفريغات كهربائية صغيرة على شكل هالات بنفسجية مرئية ( توهج بنفسجي) و ينتج عنها صوت ازير و إطلاق غاز الأوزون و هذا يؤثر بشكل سلبي على شبكات نقل الطاقة الكهربائية العالية.

شرح التفريغ الهالي ظاهرة كورونا corona effect
شرح ظاهرة كورونا (التفريغ الهالي) 

كيف تحدوث ظاهرة الكورونا Corona Effect :

 تحدث ظاهرة التوهج الهالي بسبب تدفق التيار و الشحنات الكهربائية في الهواء في خطوط نقل الطاقة الكهربائية العالية و هذا يؤدي إلى تاين الهواء مما يصدر صوت هسهسة مع وجود ضوء بنفسجي لامع على مستوى الأسلاك كما في الصورة في الأسفل و هذه الظاهرة تكون مصحوبة بعدة اضرار و سلبيات على مستوى الخطوط و الابراج الكهربائية بشكل خاص و على نظام نقل الطاقة الكهربائية بشكل عام. 

شرح التفريغ الهالي ظاهرة كورونا corona effect
التفريغ الهالي في ملفات تيسلا

تأثير ظاهرة الكورونا في كابلات نقل الطاقة الكهربائية :

تؤثر ظاهرة الكورونا بشكل سلبي على أسلاك نقل الطاقة الكهربائية لأنها تقوم بتقصير فترة عملها بالإضافة إلى انخفاض كفاءتها في نقل الطاقة الكهربائية حيث يوجد فقد كبير في الطاقة مما يؤثر بشكل عام على أنظمة نقل الطاقة الكهربائية العالية و بما ان الأسلاك والكابلات الكهربائية تكون غير معزولة فهذا يعرضها اكثر للتلف و عمر اقل. 


كيفية الحد من ظاهرة الكورونا في شبكات نقل الطاقة الكهربائية :

هناك عدة طرق و تقنيات للحد من ظاهرة الكورونا اهمها استخدام كابلات خاصة بسطح املس  لان كلما زدات خشونة سطح الأسلاك زود تكون المجال الكهربائي الغير المنتظم كما أن البعد بين الموصلات الكهربائية يلعب دور مهم في تكون هذه الهالة البنفسجية و قد لا تحدث هذه الظاهرة الفيزيائية اذا كان البعد بين الموصلات كبير مقارنة بقطر الموصل. 


مقالات ذات صلة : 

شرح تأثير فيرانتي في خطوط نقل الطاقة الكهربائية Ferranti Effect

أنواع الأبراج الكهربائية و مميزاتها Transmission towers.

لماذا يتم وضع هذه المادة البيضاء في القطع الإلكترونية

ماذا تعني 20 امبير في الفيوز fuse.

من هو أفضل موصل للتيار الكهربائي هل الألومنيوم أم النحاس.

لماذا يتم عكس الأطوار في أبراج الجهد العالي high voltage

ماهو مفتاح الفصل , و ماهي مكوناته الأساسية

لماذا يتم وضع الكرات على أسلاك نقل الطاقة الكهربائية. 


هناك تقنية حديثة و متطورة للحد من ظاهرة الكورونا تعتمد على وضع حلقات اكليلية تقوم بتشتيت و توزيع المجال الكهربائي في مساحات كبيرة لتفادي حدوث ظاهرة التوهج الهالي corona effect.

شرح ظاهرة كورونا التي تحدث في خطوط نقل الطاقة الكهربائية حلقات اكليلية لتوزيع المجال الكهربائي
حلقات اكليلية لتوزيع المجال الكهربائي 

على الرغم من أن هذه الظاهرة الطبيعية تحدث اضرارا على مستوى شبكات نقل الطاقة الكهربائية العالية الا ان لها العديد من التطبيقات و الاستخدامات في المجالات الأخرى منها :

  • يتم استخدام ظاهرة الكورونا في ازالة الشحنات الغير المرغوب فيها من على سطح الطائرات. 
  • يمكن استخدام هذه الظاهرة لإنتاج غاز الأوزون الحيوي لحماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي ترسلها لأرض كما يستخدم أيضا في الكثير من التطبيقات الكيميائية ( تفاعلات كيميائية). 
  • أنظمة التكييف و التبريد. 
  • انتاج الفوتونات. 
  • تستخدم ظاهرة الكورونا في عمل سطوح مشحونة لعمل النسخ الكهروستاتيكي ( النسخ الفوتوغرافي). 
  • ازالة الملوثات الموجودة في العوادم الغازية ( أنظمة التكييف). 


خلاصة :

و هنا نصل إلى نهاية هذا المقال التعليمي الذي كان حول شرح ظاهرة الكورونا التي تحدث على مستوى أسلاك نقل الطاقة الكهربائية العالية و بعض اضرارها، لا تنسى تنسى مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة، دمتم سالمين.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات