القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي النقاط المفتوحة و المغلقة في جهاز الكونتاكتور NC NO Contactor

ماهي النقاط المفتوحة و المغلقة في جهاز الكونتاكتور NC NO Contactor
شرح نقاط الكونتاكتور 

 ماهي النقاط المفتوحة و المغلقة في جهاز الكونتاكتور NC NO Contactor

الكونتاكتور هو مركب كهرومغناطيسي يسمح بالتحكم في المحركات و المضخات الكبيرة التي تسحب تيار كهربائي كبير ، ولقد وضعنا موضوع شامل حول مبدأ عمل الكونتاكتور يمكنك تصفحه من هنا ، أما الأن سنلقي نظرة عن نقاط الكونتاكتور ( النقاط المفتوحة - النقاط المغلقة ) و ما أهمية هذه النقاط في التحكم في الأحمال الكهربائية الكبيرة ، اولا دعونا نعرف مركب الكونتاكتور تعريف بسيط .


تعريف جهاز الكونتاكتور Contactor :

الكونتاكتور هو مفتاح كهرومغناطيسي حيت يتوفر على ملف كهربائي يتحكم في توصيل و فصل دائرة القوى و يستعمل عنصر الكونتاكتور في التحكم في المحركات و المضخات الكهربائية ، و ذلك بتنفيد العديد من أنواع التشغيل و هو بمثابة العمود الفقري للتحكم الألي ، و يمكن ربطه بجهاز الأفرلود و العديد من العناصر الكهربائية الأخرى ، و هناك العديد من الانواع و الاشكال على حسب نوع الشركة المصنعة .


نقاط الكونتاكتور المفتوحة  NO : و هي النقاط التي تكون غالبا في في رقمي 13 و 14 و سميت بالمفتوحة حيث في هذه الحالة لا يمر اي تيار كهربائي في الملف لتوصيل النقاط .


نقاط الكونتاكتور المغلقة NC : و هي النقاط التي تكون غالبا في في رقمي 21 و 22 و سميت بالمغلقة حيث عندما يتم تفعيل الملف الكهربائي يتم إنشاء مجال مغناطيسي يقوم بتوصيل النقاط .


ملف الكونتاكتور coil : و تسمى أيضا بوبينة الكونتاكتور و توجد في رمزي A1 -A2 . 


نقاط الكونتاكتور الأساسية:

توضح الصورة التالية نقاط الكونتاكتور الأساسية و غالبا ما تكون بهذا الترقيم ( 6,5,4,3,2,1) و في بعض الاحيان يحمل الكونتاكتور (L1, L2 , L3 , L4 , L5 , L6 ) :

شرح نقاط الكونتاكتور الأساسية  contactor device
نقاط الكونتاكتور الأساسية 

قد يعجبك ايضا :

شرح الكونتاكتور أهم عنصر في كهرباء التحكم الآلي.

ما الفرق بين مركب الكونتاكتور و الريلاي Contactor vs Relay ،

شرح مركب الأفرلود و كيف يعمل جهاز الأفرلود.

طريقة فحص جهاز الكونتاكتور بواسطة الميلتيمتر.

ماهو الريلاي دو نيفو و كيف يعمل relais de niveau. 


خلاصة :

و بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا الموضوع الذي كان حول جهاز الكونتاكتور الذي يعتبر من أكثر المركبات الكهربائية استخداما في التحكم الآلي يمكنك تصفح موضوع شامل حوله من هنا .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات