القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين مركب الكونتاكتور و الريلاي Contactor vs Relay

 

ما الفرق بين مركب الكونتاكتور و الريلاي Contactor vs Relay
ما الفرق بين مركب الكونتاكتور و الريلاي Contactor vs Relay


ما الفرق بين مركب الكونتاكتور و الريلاي Contactor vs Relay

مرحبا بكم في موقع نظم إلكترونية التي شروحات و معلومات قيمة في مجال الكهرباء الصناعية و هندسة الإلكترونيات ، في مقال اليوم سنوضح الفرق بين مركب الكونتاكتور و عنصر الريلاي و وظيفة كل منهما ، بدون مقدمات إضافية دعونا نمر إلى تعريف اول مركب كهربائي .


ما هو مركب الكونتاكتور Contactor :

الكونتاكتور هو عنصر كهربائي يسمح لنا بالتحكم في المحركات و الاحمال الكهربائية الكبيرة التي تقوم بسحب تيارات كهربائية عالية جدا ، و هو في الأصل مفتاح كهرومغناطيسي حيث يتوفر على ملف كهربائي يتحكم في توصيل و فصل دائرة القوى و يستعمل عنصر الكونتاكتور في التحكم في المحركات و المضخات الكهربائية ، و ذلك بتنفيد العديد من أنواع التشغيل و هذه أهم أنواع التشغيل التي يتم إستخدام فيها جهاز الكونتاكتور Contactor " تشغيل ستار ديلتا ، تشغيل مباشر ، التشغيل الناعم soft start .


يتميز هذا العنصر الكهرومغناطيسي بتوفره على عدة نقاط للتحكم و اضافة بعض العناصر الكهربائية الإضافية كما انه من العناصر الكهربائية الأكثر امانا و استخدما في المنشأة الصناعية .


مبدأ عمل الكونتاكتور Contactor :

تسمح دائرة التحكم في تغدية ملف جهاز الكونتاكتور مما ينتج عليه جذب و توصيل النقاط الرئيسية لجهاز الكونتاكتور ، و بالتالي غلق النقاط المساعدة المفتوحة و فتح النقاط المغلقة ، مما يؤدي إلى مرور و تدفق التيار الكهربائي إلى الأحمال الكهربائية التي قد تكون عبارة عن  مضخة أو محرك كهربائي Motor electric ... .


ماهو مركب الريلاي Relay :

المرحل عبارة عن مركب كهربائي يسمح بالتحكم في الدوائر الكهربائية التي تعمل على جهد كهربائي صغير و متوسط و ذلك بواسطة جهد كهربائي أقل الذي لا يتجاوز 12 فولت و ذلك تفاديا الصعق و التكهرب ، يحتوي الريليه على ملف من النحاس الذي يولد مجال مغناطيسي عند مرور التيار الكهربائي بداخله مما يؤدي إلى فصل أو توصيل الدارة الكهربائية الخارجية التي تعمل على جهد كهربائي عالي مثل من 220 فولت مما يجعل عنصر الريليه من أهم العناصر الإلكترونية المنتشرة و المستعملة بكثرة في مجال الإلكترونيات و الكهرباء على حد سواء .


قد يعجبك ايضا : 

طريقة فحص جهاز الكونتاكتور Contactor .

ماهي نقاط الكونتاكتور المفتوحة و المغلقة.

تحميل كتاب إصلاح و تركيب أجهزة التبريد و التكييف بصيغة pdf ،

ما هو مركب الكونتاكتور و كيف يعمل ال contactor. 

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF ،

كتاب ضروري لكل هاو و مبتدئ في مجال الإلكترونيات pdf ،

بناء أبسط دائرة إلكترونية تضيء في الظلام بإستخدام LDR ،

طريقة قراءة الوان المقاومات الكهربائية .


مبدأ عمل الريليه Relay :

في الحالة الطبيعية لعنصر الريليه يكون الطرف المغلق NC موصل مع الطرف المشترك common أي لا يمر التيار  كهربائي في الدائرة الخارجية أو دائرة الحمل ، لكن في حالة تغدية الملف المغناطيسي مما يولد مجال مغناطيسي يقوم بجذب الطرف المشترك إلى الطرف المفتوح NO لتصبح دائرة مغلقة و تسمح بمرور التيار الكهربائي إلى الحمل ، هذه ببساطة مبدأ عمل مركب الريليه Relay .


ما الفرق بين الكونتاكتور و عنصر الريلاي :

الكونتاكتور يشبه تقريبا مركب الريلاي لكن الفرق يكمن في ان الكونتاكتور يستعمل بشكل كبير في الاحمال الكهربائية الكبيرة و التي تقوم بسحب تيار كهربائي عالي و التي تعمل على نظام ثلاثي الأطوار 3-phases في حين أن عنصر الريلاي Relay يتم استخدامه في الدوائر الإلكترونية الكهربائية التي تعمل تيار كهربائي صغير نوعا ما و التي تعمل على نظام أحادية الطور 1-phase ، لكن لا يمكن ان ننكر وظيفة كل منهما في مجال الكهرباء و الإلكترونيات فلكل واحد استخدمته و تطبيقاته الخاصة .


خلاصة :

اتمنى ان يفيدك هذا الموضوع التعليمي في معرفة الفرق بين مركب الكونتاكتور و عنصر الريلاي ان كنت ترغب في مقال شامل حول كل مركب كهربائي يمكنك تصفح في مواضيع منفصلة .

شرح اهم عنصر في مجال التحكم الكهربائي الكونتاكتور Contactor .

شرح مبدأ عمل عنصر الريلاي Relay . 

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات