القائمة الرئيسية

الصفحات

الصعق الكهربائي من القاتل الفولت أم الأمبير Current or Voltage

الصعق الكهربائي من القاتل الفولت أم الأمبير Current or Voltage
الصعق الكهربائي من القاتل الفولت أم الأمبير Current or Voltage

 الصعق الكهربائي من القاتل الفولت أم الأمبير

مرحبا بكم في موقع نظم إلكترونية التي تقدم مجموعة كبيرة من الشروحات و المواضيع حول مجال الكهرباء و الإلكترونيات ، موضوعنا اليوم عبارة عن إجابة لإشكالية من القاتل هل هو الفولت أم الأمبير .


يحتار العديد من الأشخاص حول هذا و لكن بعد قراءتك لهذا المقال التعليمي ستخرج بفكرة او إجابة صحيحة لهذا السؤال ، قبل ذلك دعونا نلقي نظرة خاطفة حول مفهوم الجهد الكهربائي و التيار الكهربائي ( لقد سبق و أن نزلنا مواضيع شاملة حولهما يمكنك الإطلاع عليهما شرح الجهد الكهربائي ، شرح التيار الكهربائي ) .


ما هو الجهد الكهربائي Voltage :

الجهد الكهربائي أو التوتر الكهربائي electric tension هو فرق الجهد بين نقطتين معينتين و هذا الفرق هو ما يسمح بتدفق التيار الكهربائي من نقطة إلى أخرى ، و فرق الجهد هو ما يولد قوة دافعة تدفع التيار في اتجاه ذات الجهد المنخفض و يقاس بوحدة الفولط volt .


ماهو التيار الكهربائي Current :

التيار الكهربائي هو عبارة عن تدفق و إنتقال للشحنات الكهربائية الإلكترونات في الفلزات و الأيونات في المحاليل الإلكتروليتية . التيار الكهربائي طاقة ضرورية لإنارة المنازل و الشوارع كما أنه مادة حيوية في عمل المصانع و المنشأت الصناعية ،و يتم قياسها بواحدة الأمبير بواسطة جهاز الأمبير- متر او جهاز الميلتيمتر ( جهاز قياس متعدد الوظائف ) .


الإجابة عن من القاتل هل هو الفولت أم الأمبير :

يمكن تشبيه عمل الفولت و الأمبير بالمسدس و الرصاصة فعندا اطلاق النار على هدف معين فمن الذي اصب الهدف هل الطلقة أم المسدس ، الرصاصة و لكن لو لم نضعظ على الزناد لما خرجت الرصاصة بكل اختصار هذا هو عمل الأمبير و الفولت .


الفولت volt كما عرفنا سابقا هو القوة الدافعة للإلكترونات التي هي في الاصل التيار الكهربائي لهذا فلا يمكن القول ان القاتل هو الأمبير او القاتل هو الفولت فيجب أن يكون كلاهما لكي تتم العملية لأن التيار الكهربائي لن يتحرك بدون وجود الجهد الكهربائي أو الأصح فرق في الجهد الكهربائي و كلما كان هذا الفرق كبير كلما كانت الصعقة الكهربائية اقوى و اكثر خطورة .


خلاصة :

في الختام كان هذا شرح بسيط لمن القاتل هل هو الفولت أم الأمبير ، اتمنى ان يكون الشرح واضح لكم ، لا تنسونا بمشاركة الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة ، نلتقي في موضوع جديد .


قد يعجبك ايضا : 

تحميل كتاب المكونات الإلكترونية فائدتها و طريقة عملها و رموزها و كيف تعمل pdf.

شرح مبدأ عمل قانون اوم اساس الكهرباء ohm's law. 

طريقة فحص جهاز الكونتاكتور Contactor .

ما الفرق بين مركب الكونتاكتور و الريلاي Contactor vs Relay .

تحميل كتاب إصلاح و تركيب أجهزة التبريد و التكييف بصيغة pdf ،

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF ،

كتاب ضروري لكل هاو و مبتدئ في مجال الإلكترونيات pdf ،

بناء أبسط دائرة إلكترونية تضيء في الظلام بإستخدام LDR ،

طريقة قراءة الوان المقاومات الكهربائية .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات