القائمة الرئيسية

الصفحات

المنظومة الشاملة التي تستخدم في الحماية من الجهد المنخفض

المنظومة الشاملة التي تستخدم في الحماية من الجهد المنخفض
المنظومة الشاملة التي تستخدم في الحماية من الجهد المنخفض 

 

المنظومة الشاملة التي تستخدم في الحماية من الجهد المنخفض 


درسنا اليوم حول أهم المكونات التي تستعمل في الحماية من الجهد المنخفض  "الجهد المنخفض هو الجهد الذي يستعمل في تغدية المنازل و جهد هذا الكهرباء غالبا 220V ، و لكن شركات الكهرباء لا تقوم بتوليد هذا الجهد من محطات إنتاج الكهرباء ، لأنه إذا قامت بتوليد 220 فولط من محطات الإنتاج و قامت بنقلها لي مدينة تبعد بمسافة 100 كلم ، فستصل للوجهة فقط 120 فولط أو أقل ، لذلك تقوم شراكات الكهرباء بتحويلها إلى جهد عالي جدا عبر محولات كهربائية وأنظمة حماية متنوعة ، هي الطريقة الأكثر إقتصادية و هي ضرب عصفورين بحجر واحد ، حيث عندما يتم تحويل 220 فولط إلى 200 كيلوفولط يقل التيار الكهربائي مما يعني إستخدام أسلاك نقل بسمك صغير على حسب قانون أوم ohm's law ، و سمح بنقل الجهد لمسافات طويلة جدا ، الأن سنتعرف على أهم المكونات التي تتكون منها أنظمة الجهد المنخفض .


تتكون أنظمة الجهد المنخفض من عدة مكونات كهربائية و أنظمة حماية عديدة سنعرف دور كل منهما .


المحولات Transoformator 

المحولات هي التي تسمح لنا بتحويل الكهرباء ذات الجهد العالي إلى الجهد المنخفض "220v" لنستطيع إستعماله في التغدية سواءا المنازل أو المنشأة الصناعية الكهربائية ، و لحماية هذا العنصر الكهربائي من الجهد العالي و لدارات قصر short circuit في الملف الإبتدائي و الحمل الزائد  يتم وضع ما يسمى ب فيوز الجهد العالي لحماية المحولات من أي نوع من التلف .

قد يعجبك ايضا : 

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF .

تحميل دليل إستخدام جهاز الأفومتر لقياس العناصر الإلكترونية pdf.

تحميل كتاب إصلاح ضواغط الثلاجات المنزلية pdf.

طريقة التحكم في محرك السيرفو Servo بالأردوينو .

حماية لوحات التوزيع 

لوحات التوزيع عبارة أماكن توزيع و تجمع التيار الكهربائي ، و يتم توزيعها على حسب نوع الدائرة الكهربائية المراد تغذيتها ، و المشكلة هنا عند وقوع عطل أو تلف إذا أردنا صيانته ، يجب علينا تفكيك لوحات التوزيع و هذا فيه عمل و مجهود كبير ، لذلك يتم وضع فيوزات لحماية لوحات التوزيع من الأعطال الكهربائية ، كما أنها تساعد في حالات الصيانة و التعديل و إصلاح الأعطل الكهربائية .



فيوزات HRC

فيوزات HRC أو ما يسمى بالفيوزات الخرطوشة و تستعمل بكثرة في حماية المحولات الكهربائية ، كما أنه أيضا يحتوي على عنصر إنصهار داخله مغطى بطبقة من الكورتيز Cortez .

المنظومة الشاملة التي تستخدم في الحماية من الجهد المنخفض



الفيوزات الطاردة fuses

الفيوزات الطاردة و تسمى بهذا الإسم لكونها تنصهر و تسقط اثناء وقوع أي خلال كهربائي ، ويتم إستخدمها بشكل كبير في الأماكن الخارجية ، كما تستعمل في المحولات الكهربائية .

المنظومة الشاملة التي تستخدم في الحماية من الجهد المنخفض



تتكون الفيوزات الطاردة من مكون صهر داخل أنبوب يتوفر على نهاية شبه مفتوحة ، و عندا ارتفاع الجهد يتم صهر هذا المكون مما يؤدي لإرتفاع الضغط و إنبعاث كميات غازية هائلة تسمح بإطفاء القوس الكهربائي و تمنع إشتغاله مرة أخرى ، و تستعمل في الأماكن الخارجية لأنها تحتوي على غازات و ضجيج لا يمكن إستخدمها داخل المباني و المنشأة الصناعية الكهربائية .


كان هذا موضوع حول طرق حماية المنشآت التي تحتوي على منظومة جهد منخفض  ، حيث يتم إستعمال فيوزات تتحمل جهد عالي و الفيوزات الطاردة و العديد من أجهزة الحماية .

دورة شرح المركبات الإلكترونية :

مراحل صناعة طائرة الدرون drone في المنزل للمبتدئين

شرح مركب الترانزستور بالتفصيل .

شرح مبدأ عمل الدايود العادي Diode .

شرح مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

شرح مركب الريليه و أهميته في التحكم الإلكتروني .

مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

موضوع شامل حول المحول الكهربائي .

ما معنى التيار الكهربائي .

ما معنى الجهد الكهربائي .

شرح مركب المقاومة الكهربائية و طريقة معرفة قيمها بالألوان فقط 

دائرة فحص مصابيح الليد

تهيئة بيئة الأردوينو على الهاتف و الحاسوب Arduino IDE 



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات