القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول مركب الفريستور varistor

شرح مركب الفريستور varistor
شرح عنصر الفريستور varistor

 موضوع شامل حول مركب الفريستور varistor


مرحبا بكم في مدونة نظم إلكترونية موضوع درسنا من دورة شرح المركبات الإلكترونية هو مركب الفايروستور ، يلعب هذا العنصر الإلكتروني دورا مهما في الدوائر الإلكترونية حيث لا يخلو من أجهزة أو بوردة الكترونية و لأهميته الكبيرة في مجال الإلكترونيات خصصتا له موضوع شامل حوله ، فما هو مركب الفايروستور ؟ رمز و مما يتكون الفايروستور ؟ إستخدامات مركب الفايروستور ؟ كل هذه التساؤلات ستجيد لها حلا في الموضوع التعليمي .


اولا دعونا نتعرف ماهو الفريستور varistor وكيف يعمل  ، و الرمز الإصطلاحي لمكون الفريستور ،


تعريف مركب الفريستور varistor

الفريستور يتم صنع مقاومة الفريستور من أشباه الموصلات حالها كحال الدايود و الترانزستور ... ، وهي عبارة في الأصل عن مقاومة متغيرة لكن هذه المقاومة مختلفة نوعا ما عن المقاومات الكهربائية resistor التي نعرفها ، فهذه المقاومة تتغير بتغيير الجهد الكهربائي المطبق عليها عكس المقاومة الكهربائية العادية التي ينطبق عليها قانون أوم ohm's law ، يتم إستخدام مركب الفريستور بشكل كبير في حماية العناصر و المركبات الإلكترونية في الدوائر الكهربائية . يعرف مركب الفريستور أيضا بإسم VDR .


الرمز الإصطلاحي لفريستور varistor symbol

رمز الفريستور varistor symbol
رمز الفريستور


أطراف الفريستور 

لمقاومة الفريستور طرفين مثله مثل اي مقاومة كهربائية عادية و هذه الصورة توضح صورة و أطراف مركب الفريستور :

أطراف الفريستور varistor
صورة توضح أطراف الفريستور


مبدأ عمل الفريستور 

يتجلى دور عنصر الفريستور varistor في حماية الدوائر و العناصر الإلكترونية من الجهد الزائد و ذلك بتقليل مقاومة الفريستور عند زيادة الجهد الكهربائي لتصل قيمة المقاومة تقريبا إلى الصفر مما يؤدي إلى حدوث دارة قصر short circuit و بالتالي قطع الطاقة الكهربائية عن الدائرة بأكملها بواسطة أجهزة الحماية الكهربائية مثل القاطع التفاضلي و قواطع الحماية و هذا المبيان يوضح تغيير مقاومة الفريستور مع الجهد الكهربائي :

مبيان تغيير الجهد الكهربائي مع مركب الفريستور varistor
مبيان توضيحي

إستخدامات مركب الفريستور 

لعنصر الفريستور أهمية كبيرة في الدوائر و الأجهزة الإلكترونية حيث يتم إستخدامه في الكثير من الأجهزة و الأنظمة الكهربائية و هذه بعض إستعمالات مركب الفريستور : 

  • يتم إستخدام مركب الفريستور بشكل عام في حماية الدوائر و الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون و الحواسيب و حتى أجهزة الإتصال اللاسلكية و السلكية ، حيث لا يمكن تقريبا العثور على جهاز أو بوردة الكترونية لا تحتوي على عنصر الفريستور .
  • يستعمل في الحماية من الجهود المفاجئة و يتم ذلك بتوصيلها مع التوازي مع الجهاز أو الحمل الذي نريد حمايته من الجهد الزائد over voltage .


في الأخير كان هذا موضوع تفصيلي حول مركب الفريستور و شرح مبدأ عمله ، اتمنى ان يكون الشرح واضح لكم ، إن كان لديك أي تساؤل أو غموض يمكنك طرحه في قسم التعليقات أو ارسال رساله خاصه على صفحتنا على موقع الفيسبوك ، دمتم سالمين ،


دورة شرح المركبات الإلكترونية :

شرح مركب الترانزستور بالتفصيل .

شرح مركب الدايود و دوره في الدوائر الإلكترونية .

شرح أهم المكونات الإلكترونية مع الصور

شرح مركب الريليه و أهميته في التحكم الإلكتروني .

مبدأ عمل قانون أوم أساس الكهرباء .

موضوع شامل حول المحول الكهربائي .

ما معنى التيار الكهربائي .

ما معنى الجهد الكهربائي .

شرح مركب المقاومة الكهربائية و طريقة معرفة قيمها بالألوان فقط 

دائرة فحص مصابيح الليد LED


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات