القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تستخدم المكثفات في محطة التحويل switchyard

لماذا تستخدم المكثفات في محطة التحويل switchyard
لماذا تستخدم المكثفات في محطة التحويل switchyard

 لماذا تستخدم المكثفات في محطة التحويل switchyard

تعتبر المكثفات من أهم العناصر الكهربائية و الإلكترونية و تستخدم في العديد من التطبيقات و الأجهزة الكهربائية مثل المحركات الكهربائية أحادية و البوردات الإلكترونية. 


لكن ما يذهلني هو أن بعض محطات التحويل تحتوي مجموعة كبيرة من المكثفات او بنوك الكباسات، فما هو سبب استخدام المكثفات في محطة التحويل و ما وظيفة المكثفات في محطة التحويل switchyard ؟


يتم إستخدام بنوك الكباسات في محطة التحويل لعدة اسباب :

تصحيح معامل القدرة :

تقوم المكثفات الكهربائية بتحسين عامل القدرة للنظام الكهربائي و هو يقوم بقياس مدى فعالية تحويل الطاقة إلى طاقة مفيدة و بإضافة المكثفات الكهربائية يتم تعويض الطاقة التفاعلية المتأخرة و هذا يحسن من عامل الأداء و تحسين كفاءة نظام التوزيع. 


قد يعجبك ايضا:

اسباب وضع الحجارة في محطات التحويل

لماذا نحتاج إلى المحول الكهربائي لنقل الكهرباء

لماذا يتم قياس المحركات الكهربائية بوحدة الكيلو واط KW و ليس الكيلو فولت امبير KVA 

سبب وضع المياه و الملح في حفرة التأريض.

السبب وراء دفن اسلاك التأريض عارية grounding wires.

كتاب رائع لتعلم تحليل الدوائر الكهربائية و الإلكترونية pdf.


دعم الجهد الكهربائي :

تساعد بنوك الكباسات على الحفاط على مستويات الجهد أثناء الطلب العالي حيث تقوم بتعويض الجهد الكهربائي او عندا المسافات الطويلة يتم الجهد الكهربائي و المعروف بظاهرة فيرانتي Ferratni effect ، المكثفات تقوم بتوفير جهد كهربائي مستقر مناسب للاستهلاك. 


خفض الفاقد في الخطوط الكهربائية :

تقوم المكثفات الكهربائية بتقليل الفاقد الكهربائي الناتج عن مقاومة خطوط نقل الطاقة الكهربائية بتحسين عامل القدرة و مستويات الجهد و تساعد المكثفات أيضا في محطة التحويل على التغلب على تقلبات الجهد الكهربائي حيث توفر دعم للقدرة التفاعلية. 


و خلاصة فان بنوك الكباسات تساعد بشكل كبير في تحسين أداء و كفاءة نظام التوزيع الكهربائي من خلال تحسين معامل القدرة و تقليل تقلب الجهد الكهربائي و خفض الفاقد في الطاقة.

إظهار التعليقات