القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نحتاج إلى البطارية في السيارات car battery

لماذا نحتاج إلى البطارية في السيارات car battery
لماذا نحتاج إلى البطارية في السيارات

 لماذا نحتاج إلى البطارية في السيارات car battery

لماذا تحتاج السيارة للبطارية في هذا الموضوع سنتحدث عن أهمية وجود البطارية في السيارات و أهم الأدوار التي تقوم بها و سنقوم بشرح أهم مكوناتها الداخلية و مما تتكون. 


اولا تعريف بطاريات السيارة :

تتكون بطاريات السيارات من عدد كبير من الخلايا بداخلها حمض الكبريت و مغمور فيها ألواح الرصاص و النوع الشائع في بطاريات السيارات هي بطارية الرصاص الحمضية Lead Acid Battery و يمكنك تصفح موضوع شامل حول مبدأ عمل بطاريات الرصاص الحمضية من هنا

بطارية الرصاص الحمضية Lead Acid battery
بطارية الرصاص الحمضية Lead Acid battery 

أهمية وجود البطارية في السيارات :

البطارية هي العنصر الحيوي الذي يوفر الطاقة الكهربائية لمختلف مكونات السيارة مثل بادئ الحركة Starter فبدون البطارية لن يتم تشغيل السيارة و الأنظمة الكهربائية الأخرى مثل مصابيح الإضاءة النوافذ، التحكم الإلكتروني، لهذا فان البطارية مصممة لتلبية الحاجة الفورية للطاقة في السيارة. 


مقالات ذات صلة :

لماذا لا نتعرض للصعق الكهربائي عند لمس بطارية السيارة.

شرح البطاريات و أنواعها بالصور

تحميل كتاب شرح حساسات السيارة ( حساس الأكسجين ) pdf.

تحميل كتاب شرح بادئ الحركة في السيارة starter pdf

تحميل كتاب بطارية السيارة ( المركم ) pdf. 


توفر بطارية الرصاص الحمضية ( السيارة) اداءا أعلى مقارنة بالبطاريات الكهربائية ( البطاريات القلوية المنزلية) و هي أكثر مقاومة للتسريب و الاهتزاز، و للحفاظ عليها يجب عدم ترك الأجهزة او الأضواء تعمل بدون تشغيل محرك السيارة. 


بعد تشغيل محرك السيارة بواسطة البطارية فيتم شحنها بواسطة دوران المحرك  الذي يقوم بتدوير المولد الكهربائي و يتم الفصل بشكل تلقائي عند اكتمال الشحن. 


ملاحظة هامة :

بطاريات الرصاص الحمضية لها عمر يترواح ما بين 3 او 5 سنوات على حسب طريقة الاستعمال فبعد الفترة يجب استبدالها و من علامات تلف بطارية السيارة عدم القدرة على تشغيل المحرك او ظهور إضاءة البطارية على شاشة السيارة او تأكل اقطاب بطارية السيارة. 


تعد بطارية السيارة جزءا مهما في النظام الكهربائي للسيارة حيث تقوم بتشيغيل و أداء مختلف وظائفها. 

إظهار التعليقات