القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو التيار الكهربائي المستمر و كيف يتم توليده DC Current

ماهو التيار الكهربائي المستمر و كيف يتم توليده DC Current
ماهو التيار الكهربائي المستمر و كيف يتم توليده DC Current

ماهو التيار الكهربائي المستمر و كيف يتم توليده DC Current


هل تساءلت يوما عن أسرار تدفق الطاقة الكهربائية في الدوائر و الأجهزة الكهربائية و أجهزتك الإلكترونية، هل أثار فضولك مصدر طاقة هاتفك الذكي أو شاشتك أو حتى سيارتك الكهربائية، في هذا الموضوع سنقدم لك المفتاح الرئيسي لهذه الأسرار و الذي هو التيار الكهربائي المستمر DC Current، فما هو التيار الكهربائي المستمر؟ مبدأ عمل التيار الكهربائي المستمر في الدوائر الكهربائية؟ كيف يتم توليد التيار الكهربائي المستمر؟ تطبيقات و إستخدامات التيار المستمر. 


تعريف التيار الكهربائي المستمر DC :

التيار الكهربائي المستمر او التيار الثابث و يرمز له ب(DC) بمعنى Direct Current و هو عبارة عن تدفق الشحنات الكهربائية في اتجاه واحد فقط و بشكل ثابث على عكس التيار الكهربائي المتناوب الذي يقوم بتغيير اتجاهه بشكل دوري في كل ثانية و يتميز بسهولة التحكم فيه و كفاءته العالية حيث لا يحتوي على خسائر طاقية كبيرة مقارنة بالتيار الكهربائية المتردد AC. 

ماهو التيار الكهربائي المستمر و كيف يتم توليده DC Current
مبدأ عمل التيار الكهربائي المستمر DC 


خصائص التيار الكهربائي المستمر :

يتميز التيار الكهربائي المستمر بعدة مزايا نذكر منها:

سهل الاستخدام :

يعد التيار المستمر سهل الاستخدام في العديد من التطبيقات، خاصة تلك التي تتطلب طاقة ثابتة مثل الأنظمة الكهربائية الدقيقة و الروبوتات بالإضافة إلى أجهزة السيرفرات. 


الكفاءة العالية :

تتميز أنظمة التيار الكهربائي المستمر بفقدان الطاقة الكهربائية بشكل قليل. 


يمكن تخزينه :

على عكس التيار الكهربائي المتردد يمكن تخزين التيار المستمر في بطاريات كما يمكن شحنها بواسطته و هذا مانراه في السيارات الكهربائية الحديثة مثل سيارات تيسلا Tesla التي تعمل بالكهرباء لأنها تحتوي على بطاريات التيار الكهربائي المستمر. 


مصدر طاقة واسع:

 ينتج التيار المستمر من مصادر متنوعة و متعددة على سبيل المثال  البطاريات والألواح الشمسية وخلايا الوقود و غيرها. 



كيف يتم توليد التيار الكهربائي المستمر :

يتم توليد التيار الكهربائي المستمر بشكل كبير من الخلايا الشمسية Solar panels كما يمكن تحويل التيار الكهربائي المتردد الى التيار المستمر بواسطة ما يسمى ب العاكس commutator الذي يقوم بتحويل التيار الكهربائي المتردد الى التيار الكهربائي المستمر و يتم ربطه بمولد تيار متردد. 

استخدام دائرة Rectifier لتحويل التيار المتردد الى التيار الكهربائي المستمر. 

تمكننا البطاريات الكهربائية من الحصول على التيار الكهربائي المستمر و ذلك عبر تفاعلات كيميائية تحدث بداخلها مثل بطاريات الليثيوم أيون او البطاريات الحمضية السائلة ( بطاريات السيارات). 



تطبيقات التيار الكهربائي المستمر :

توجد العديد من الاستخدامات للتيار الكهربائي المستمر على الرغم من أن التيار الكهربائي المتردد هو الذي يستخدم في المنازل و مختلف الأجهزة الكهربائية المنزلية الا ان للتيار الكهربائي المستمر استعمالات عديدة منها :

تطبيقات التيار الكهربائي المستمر
تطبيقات التيار الكهربائي المستمر

  • معظم الدوائر الكهربائية و الإلكترونية تعمل بالتيار الكهربائي المستمر DC. 
  • الهواتف الذكية و المحمولة. 
  • المصابيح اليدوية. 
  • كهرباء السيارات يعتمد أيضا على التيار الكهربائي المستمر لعملها حيث انه يحتوي على بطارية و يتم شحنها بالتيار الكهربائي المستمر. 
  • شاشات التلفاز المسطحة. 


خلاصة :

يعد التيار الكهربائي المستمر حجر الأساس في عالمنا الحديث، حيث يقوم بتشغيل أجهزتنا الإلكترونية ويُزودنا بالطاقة ، مع ازدياد أهمية الاستدامة وكفاءة الطاقة، يتوقع أن يلعب التيار المستمر دورًا أكثر أهمية في المستقبل القريب.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات