القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الفرق بين محرك التيار المستمر DC Motor و محرك التيار المتردد AC Motor

ماهو الفرق بين محرك التيار المستمر DC Motor و محرك التيار المتردد AC Motor
ماهو الفرق بين محرك التيار المستمر و محرك التيار المتردد

 ماهو الفرق بين محرك DC و محرك AC

تعتبر المحركات الكهربائية من اهم الآلات الكهربائية فبدونها لا يمكن استخدام العديد من الأجهزة الكهربائية و الصناعية حيث تقوم بتحويل التيار الكهربائي سوءا كان متردد او مستمر الى الطاقة الميكانيكية لإداء وظيفة معينة مثل تقطيع أو تحريك و في الموضوع سنتعرف على الفرق بين محركات التيار المستمر DC و محركات التيار المتردد AC .


تعريف محرك التيار الكهربائي المستمر DC Motor:

محرك التيار المستمر هو جهاز كهروميكانيكي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية و ذلك بسبب مرور التيار الكهربائي في ملفاته الداخلة في العضو الدوار مما يولد مجال مغناطيسي و الذي يتفاعل مع مجال مغناطيسي ثابث في المحرك الكهربائي ( N-S) و هذا مايؤدي إلى تحريك العضو الدوار في المحرك الكهربائي و يتكون من عدة أجزاء يمكنك تصفح موضوع شامل مبدأ عمل المحركات الكهربائية ذات التيار الكهربائي المستمر.


تعريف محرك التيار الكهربائي المتردد AC Motor:

يعمل محرك التيار الكهربائي المتردد بنفس المبدأ الا ان محرك التيار المتردد يستخدم التيار الكهربائي المتناوب AC و الذي قد يكون أحادي الطور او ثلاثي الطور و توجد عدة أنواع من المحركات الكهربائية التي تعمل على التيار الكهربائي المتردد ( المحركات الحثية - المحركات التزامنية) .


الفرق بين محرك التيار المستمر و محرك التيار المتردد:

توجد عدة فرقات و اختلافات بين محرك التيار المتردد و محركات التيار المستمر و هذه أهمها :

  • تتميز محركات التيار المستمر بعزم و قوة اعلى من محركات التيار المتردد.
  • يسهل التحكم في سرعة محركات التيار المستمر على عكس محركات المتردد أحادية الطور او ثلاثية الا في حالة استخدام أجهزة متطورة مثل جهاز لتشغيل الناعم VFD.
  • يستخدم محرك التيار المتردد في الأنظمة الكهربائية التي تتطلب قوة كبيرة نوعا على محركات التيار المستمر التي تستخدم في مجالات دقيقة مثل الروبوتيك و السيارات الكهربائية بالإضافة إلى المصاعد الكهربائية.
  • لا يحتوي محرك التيار المتردد على فرش و مبدلات على عكس محرك التيار المستمر الذي يحتاج الى تغيير أجزاءه بشكل متكرر مما يحد من عمره الافتراضي.
  • من أهم الميزات الموجودة في محرك التيار المستمر انه يبدأ بشكل ذاتي في حين محركات التيار المتردد يتطلب آلية لبدء التشغيل خاصة محرك التيار المتردد أحادي الطور الذي يتم إضافة مكثفي التشغيل و التنعيم.

قد يعجبك ايضا : 


و خلاصة فإن محركات التيار المستمر اكثر فعالية و كفاءة من محركات التيار المتردد لكن هذا  لا يعني انه يمكن الاستغناء عنها بل العكس تماماً حيث ان لها العديد من التطبيقات و الاستخدامات الصناعية .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات