القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو جهاز البي ال سي PLC و كيف يعمل PLC

 

ما هو جهاز البي ال سي PLC و كيف يعمل PLC
ما هو جهاز البي ال سي PLC و كيف يعمل PLC 

ما هو جهاز البي ال سي PLC و كيف يعمل PLC 

مرحبا بكم في مدونة نظم إلكترونية في هذه التدوينة سنقدم لكم شرح شامل حول جهاز البي ال سي PLC الذي يتم إستخدامه في التحكم و تشخيص الأعطال في الألات و الأجهزة الربوتيكية و الأجهزة الإلكترونية التي تتطلب دقة تحكم عالية ، الأن نمر إلى تعريف جهاز البي ال سي PLC .


تعريف جهاز البي ال سي PLC : 

ال PLC هي وحدة التحكم القابلة للبرمجة و اختصار ل ( Programmable Logic Controller ) و يستخدم بشكل كبير في الأنشطة الصناعية مثل المصانع للتحكم في المعدات و المحركات الكهربائية و هو بمثابة حاسوب ذكي يعمل على استقبال البيانات و معالجتها و يحتوي على عدة مداخل و مخارج بالإضافة إلى ذاكرة لحفظ التعليمات و الأوامر و يتم برمجته على حسب العمل المطلوب .


صورة توضيحية لجهاز PLC :

هذه هي صورة توضيحية لجهاز ال PLC من شركة سيمنس : 

صورة توضيحية لجهاز PLC
صورة توضيحية لجهاز PLC


عناصر و مكونات جهاز ال PLC : 

يتوفر  جهاز ال PLC على عدة عناصر و كلها تعمل مع بعض للتحكم في الأجهزة و المحركات الكهربائية و هذه أهم مكونات جهاز ال PLC الأساسية : 


  1.  وحدة المعالجة المركزية (CPU): إن وحدة المعالجة المركزية هي دماغ جهاز ال PLC ، وهو المسؤول عن تنفيذ التعليمات المبرمجة بواسطة المستخدم وتنسيق تشغيل المكونات الأخرى المختلفة .
  2.  وحدات الإدخال / الإخراج (1/0): تستخدم هذه الوحدات لربط PLC بالبيئة الخارجية.  تستقبل وحدات الإدخال إشارات من أجهزة الاستشعار والمفاتيح ، بينما ترسل وحدات الإخراج إشارات للتحكم في المشغلات والأجهزة الأخرى.
  3.  مزود الطاقة: مزود الطاقة يوفر الجهد اللازموالتيار لتشغيل مختلف مكونات جهاز ال PLC .
  4. الذاكرة: تستخدم الذاكرة لتخزين برنامج PLC ، بالإضافة إلى البيانات الأخرى المستخدمة أثناء تنفيذ البرنامج ، و تنقسم الذاكرة عادةً إلى نوعين: ذاكرة القراءة فقط (ROM) ، والتي تخزن نظام التشغيل PLC والبرامج الأساسية الأخرى ، وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، والتي تُستخدم لتخزين برامج المستخدم والبيانات .
  5.  واجهة الاتصال: يسمح هذا المكون لـ PLC بالاتصال بالأجهزة أو الأنظمة الأخرى ، مثل واجهات المشغل أو PLCs الأخرى.
  6.  محطة البرمجة: محطة البرمجة هي جهاز يستخدم لإدخال وتحرير برنامج المستخدم في PLC.  يمكن أن تكون وحدة قائمة بذاتها أو تطبيق برمجي يعمل على الكمبيوتر.
  7.  هذه هي الأجزاء الأساسية لـ PLC ، على الرغم من أن بعض PLCs قد تحتوي على ميزات أو مكونات إضافية اعتمادًا على التطبيق المحدد .

قد يعجبك ايضا : 

شرح مبدأ عمل دائرة ATS بالتفصيل ،

متطلبات بناء منظومة شمسية في المنزل panels solar .

تحميل كتاب إصلاح و تركيب أجهزة التبريد و التكييف بصيغة pdf ،

تحميل كتاب شرح الأنفرتر من الصفر للمبتدئين Inverter pdf ،

دائرة شحن بطاريات الليثيوم أيون بإستعمال MCP 73831 .

كيف تصنع دائرة كاشف الإحتراق بسيط في المنزل بواسطة thermistor .

كتاب ضروري لكل هاو و مبتدئ في مجال الإلكترونيات pdf .

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF .

تحميل دليل إستخدام جهاز الأفومتر لقياس العناصر الإلكترونية pdf.

تحميل كتاب إصلاح ضواغط الثلاجات المنزلية pdf.

طريقة التحكم في محرك السيرفو Servo بالأردوينو .

كيفية فحص مركب الترانزيستور transistor test .


آلية عمل وحدة التحكم القابلة للبرمجة PLC : 

آلية عمل وحدة التحكم القابلة للبرمجة PLC
آلية عمل وحدة التحكم القابلة للبرمجة PLC

كما قلنا في الأعلى فجهاز ال PLC يتوفر على عدة وحدات منها وحدات الإدخال و الإخراج و واحدات الإدخال هي عبارة عن حساسات و مستشعرات يتم تركيبها في الألات الكهربائية المراد مراقبتها أو التحكم فيها و التي قد تكون مجسات ( sensors) أو مفاتيح نهاية الشوط ( limit switch ) أو مفاتيح تشغيل و ايقاف المحركات الكهربائية كل هاته المداخلات تعطي اشارات لجهاز  ال PLC ليقوم هو بدورها بتحويلها و إرسالها عبر وحدات الإخراج للتحكم في الألات الكهربائية بالتشغيل أو الإيقاف هذا ببساطة مبدأ عمل جهاز وحدة التحكم القابلة للبرمجة PLC .


لماذا يتم إستخدام جهاز ال PLC : 

الـ PLC هو جهاز ذات دقة و تيكنولوجيا عالية فلذلك باستخدام الـ PLC يمكن عمل الكثير من الأعمال المعقدة ولكن بطرق بسيطة جداً مقارنة بواحدت الكنترول ، بل يمكن أيضاً عمل بعض التطبيقات التي لا يمكن أن تنجز بالكنترول (control) و على عكس ذلك يوجد مئات المؤقتات الزمنية (timers) و العدادات (counters) و بعض الأوامر الأخرى التي ليس لها مقابل أو مثيل في الكنترول ، لذلك يعتبر خيار عظيم لأصحاب الشركات و المصانع الإنتاجية .


تطبيقات و إستخدامات جهاز ال PLC :

منذ اختراع وحدة التحكم القابلة للبرمجة PLC  إلى هذا الحين و تم استخدمها في جميع الأنشطة الصناعية تقريبا فهي لا تخلو من أي مصنع أو شركة صناعية حيث يتم إستخدامه في التحكم في مصانيع انتاج المواد الغذائية و الصلب ... ، و غيرها من المشاريع الأخرى لأنها العقل المدبر لإدارة و التحكم في هذه المصانيع ، و ذلك لسهولة برمجتها و اداءها المميز مقارنة بالسعر ، و توجد أنواع كثيرة من الشركات المصنعة لهذا الجهاز الإلكتروني على رأسها شركة سيمنس Siemens ، شنايدر ..


خلاصة : 

في الختام كان هذا شرح بسيط حول جهاز ال PLC و مختلف مكوناته الأساسية و أيضا مبدأ عمله ، ان كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا الموضوع التعليمي يمكنك طرحه في قسم التعليقات أو على صفحتنا على الفيس بوك نظم إلكترونية .

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات