القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوع شامل حول الإلكترونيات electronics

موضوع شامل حول الإلكترونيات
موضوع شامل حول الإلكترونيات

موضوع شامل حول الإلكترونيات


ماهي الإلكترونيات

الإلكترونيات هي مجال واسع مليء بالطاقة و المتعة ، حيث تدخل عالم التحكم في الأجهزة الألكترونية بواسطة الدوائر الإلكترونية التي بدورها تتكون من العناصير الإلكترونية و هي أساس الإلكترونيات و أول شيء عليك معرفته و كيفية عمله هو العناصير الإلكترونية و قد وضعنا مقال شامل يشرح المكونات الإلكترونية و الكهربائية الأساسية يمكنك قرائته بالضغط هنا .


أساسيات الإلكترونيات

المكونات الإلكترونية الأساسية هي العناصير الإلكترونية التي تتوفر في كل الدوائر الإلكترونية البسيطة و المعقدة مثل المقاومات و الصمام الثنائي و الترانزيستورات و الدرات المتكاملة ، فلا يمكن تصميم دائرة إلكترونية بدون أحد هذه العناصير لذا إن شاء الله سنشرع بتنزيل الدوائر إلكترونية في هذه المدونة بدءا بالدوائر الإلكترونية البسيطة إلى المعقدة حتى يثنى للجميع فهم كيفية عمل هذه المكونات العجيبة .


براميج محاكاة الدوائر الإلكترونية

ثاني شيء يجب عليك معرفته هو براميج محاكاة الدوائر الكهربائية و الإلكترونية ، ليسهل عليك إنجاز العديد من الدوائر حتى إن لم تكون بعض العناصير الإلكترونية متوفرة لديك وتوجد العديد من براميج محاكاة الدوائر الإلكترونية :

Circuit simulator .

Everycircuit .


الحساسات الإلكترونية

مع تقدم مجال الإلكترونيات تم إختراع العديد من الحساسات الإلكترونية التي تسمح بإلتقاط الإشارات و التغيرات الفيزيائية في البيئة و مثلا على ذلك حساس الحركة ، الذي يقوم بإلتقاط حركة الكائنات الحية ، أشخاص ، حيونات ، و كل شيء يستطيع التحرك ، و أغلب هذه الحساسات يتم ربطها بجهاز الأردوينو Arduino و برمجتها بواسطة أكواد برمجية لتحديد حالة الألتقاط و مدة الإلتقاط ، كحساس الإنذار ضد السرقة ، حساس الإحتراق ، حساس الحرارة و الرطوبة ، و يوجد الكثير من الحساسات التي سنقوم بتطرق إليها و شرحها بالتفصيل .

قد يعجبك ايضا : 

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF .

تحميل دليل إستخدام جهاز الأفومتر لقياس العناصر الإلكترونية pdf.

تحميل كتاب إصلاح ضواغط الثلاجات المنزلية pdf.

طريقة التحكم في محرك السيرفو Servo بالأردوينو .


أشباه الموصلات

أشباه الموصلات هي عناصير إلكترونية تتكون أساسا من مادة السيليكون أو مادة الجرمانيوم مثل الصمام الثنائي Diode . الترانزستور ، دايود زينر ، 


الدرات المتكاملة ICs : 

الدارات المتكاملة أو ما يسمى بالمتحكمات الدقيقة عبارة عن مركبات إلكترونية متعددة الأطراف تلعب دورا مهما في الأجهزة الكهربائية الإلكترونية و يعتبر المؤقت 555 من أشهر الدارات المتكاملة .


مضخمات الجهد

هي دوائر تقوم بتكبير فولطية الإخراج و غالبا ما يتم  استعمل في هذه الدوائر عنصر ترانزيستور أو عدة ترانزيستورات .


كانت هذه مقدمة حول مجالات الإلكترونيات و المواضيع الخاصة بالكهرباء و الإلكترونيات التي سنتطرق إليها في المستقبل في هذه المدونة.دمتم سالمين .


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات