القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب وضع الحجارة في محطات التحويل Substation

اسباب وضع الحجارة في محطات التحويل Substation
اسباب وضع الحجارة في محطات التحويل Substation

 اسباب وضع الحجارة في محطات التحويل Substation

تعتبر محطة التحويل من أهم مكونات و مراحل نقل الطاقة الكهربائية حيث تحتوي على العديد من الأجهزة و الآلات الكهربائية التي تسمح بنقل الكهرباء بشكل فعال و بدون مشاكل ( محولات التوزيع - محولات التيار و العوازل - قواطع الحماية و محولات الطاقة) و لتوفير بيئة مناسبة للعمل يتم تاريض هذه المحطات كما أنه يتم اضافة الحصى و الأحجار إلى هذه المحطات الفرعية، فلماذا يتم وضع الحجارة و الحصى في محطة التحويل؟ و ما السبب وراء ذلك؟


أسباب وضع الحجارة في محطات التحويل :

توجد اسباب عديدة و متنوعة وراء وضع الأحجار و الحصى بدل الرمل في محطات التحويل الفرعية و التوزيع هذه أهم أسباب وضع الحجارة في محطات التحويل :

ماهي محطات التحويل switchyard
محطات التحويل switchyard 

السبب الأول : تقليل ارتفاع الجهد الارضي 

تقليل ارتفاع الجهد او الجهد الأرضي المحتمل ( Touch Voltage) هو الجهد الذي قد يتعرض له شخص ما عند ملامسة نقطة معدنية موصلة للكهرباء بينما يكون واقفًا على الأرض أو عند ملامسة جهاز كهربائي أثناء وجود عطل كهربائي أو مشكلة في التأريض و يعد مصدر قلق جدا في تصميم و انشاء محطات التحويل الفرعية لان الجهد العالي قد يشكل خطرا على الأشخاص و المعدات.


السبب الثاني : خفض جهد الخطوة 

جهد الخطوة او Step Voltage هو فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين على سطح الأرض تفصل بينهما خطوة واحدة أو متر واحد أثناء وجود تيار كهربائي يتدفق عبر الأرض في محطة التحويل يحدث هذا الفرق في الجهد عادة عندما يكون هناك تسرب كهربائي او وجود عطل في نظام تاريض محطة التحويل مما يتسبب في تدفق التيار عبر التربة.


السبب الثالث : الحفاظ على محطة التحويل نظيفة

وضع الأحجار في محطة التحويل يساعد في عدم تراكم الأمطار و نمو النباتات التي قد تسبب في نشوب حريق بفعل الجهد الكهربائي العالي، كما أن الحجارة في محطات التحويل الفرعية تساهم في توفير بيئة نظيفة و منع الحيوانات من الدخول. 

و اخيرا فان وجود الحجارة في محطات التحويل يساعد في عمل المحطات التحويل بشكل فعال دون مشاكل كما أنها تمنع انسكابات الزيت العازلة من الاشتعال بسهولة، اذا كان لديك اي كل ماعليك هو طرحه في قسم التعليقات، دمتم سالمين.

إظهار التعليقات