القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع ابراج نقل الطاقة الكهربائية transmission towers

انواع ابراج نقل الطاقة الكهربائية transmission towers
انواع ابراج نقل الطاقة الكهربائية transmission towers

 انواع ابراج نقل الطاقة الكهربائية transmission towers

تعتبر الطاقة الكهربائية من أكثر الأشياء الحيوية التي لا يمكن الإستغناء عنها في حياتنا اليومية حيث يتم توليد معظمها من السدود و المحطات النووية بالإضافة الى الطاقة الريحية و الشمسية و بهذا غالبا ما يتم إنشاء محطات توليد الكهرباء في الأماكن البعيدة عن المدن و المجمعات السكنية و لهذا نحتاج الى نقل الطاقة الكهربائية لمسافات طويلة عبر ما يسمى الأعمدة أو أبراج نقل الطاقة الكهربائية ، فما هي أنواع ابراج نقل الطاقة الكهربائية المستخدمة في نقل الطاقة الكهربائية ؟


اولا تعريف ابراج نقل الطاقة الكهربائية :

أبراج نقل الطاقة الكهربائية هي عبارة عن هياكل عملاقة التي غالبا ما تكون معدنية و مصنوعة من الصلب المجلفن القوي و تسمح بنقل الطاقة الكهربائية لمسافات بعيدة جدا من محطات توليد الكهرباء الى مناطق استهلاكها ، و هذه هي أهم انواع ابراج المستخدمة في نقل الطاقة الكهربائية بالصور .

أنواع الأبراج الكهربائية و مميزاتها transmission Towers
الابراج الكهربائية 

انواع ابراج نقل الطاقة الكهربائية :

توجد انواع عديدة و متنوعة من ابراج نقل الطاقة الكهربائية و لكل برج قدرة معينة و أيضا ابعاد مختلفة و هذه أهم أنواع الابراج و الجهد الكهربائي القادرة على نقله :


ابراج التعليق :

هذا النوع من الابراج يتم إنشاءه لدعم و حمل خطوط نقل الطاقة الكهربائية حيث يعتمد في عمله على وجود قوتي شد متساويتان عليه و بهذا اذا قطع احد الخطوط الكهربائية قد يتأثر هو و ابراج التعليق القريبة منه.


ابراج الشد:

أبراج الشد هي هياكل تستخدم لتثبيت ودعم الأسلاك أو الكابلات و أيضا تخفيف الضغط على ابراج التعليق ، و يمكن أن تكون هذه الأبراج ذات ارتفاع متفاوت يعتمد على نوع الكابلات والبيئة الموجودة فيها.

أنواع الأبراج الكهربائية برج الشد Tower
برج الشد 

تستخدم على نطاق واسع في نقل الطاقة الكهربائية عبر الأرض حيث يتم تثبيت الأسلاك على الأبراج لتجنب ملامسة الأرض وتقديم الدعم اللازم تأتي أبراج الشد بتصاميم مختلفة تتكيف مع متطلبات نظام النقل الكهربائي .


ابراج الزاوية:

يتم إستخدام ابراج الزاوية في الأماكن التي تنحرف فيها الخطوط الكهربائية بزاوية حيث ان قوة الشد تكون في جانب معين لهذا يتم تصميم ابراج الزاوية بخصائص و مميزات محددة لأنها تتعرض لقوة الشد و انحراف المسار و تكون قاعدة ابراج الزاوية اكثر قوة و مثانة ، ويتم التفريق بين برج الشد و برج الزاوية عندا انحراف الخط الكهربائي بزاوية 10 درجات أو اكثر .

أنواع الأبراج الكهربائية برج الزاوية angle tower
مثال لبرج الزاوية angle tower 

أبراج الطوارئ:

يتم إستخدام ابراج الطوارئ عند حدوث خلل او سقوط أحد الأبراج الكهربائية الأخرى أو عند ازالة برج من مكان الى اخر لضمان توفير الكهرباء للأماكن التي فقدت التيار الكهربائي ، و تتميز أبراج الطوارئ بسهولة تثبتها و بناءها في وقت وجيز بدون جهد كبير .

قد يعجبك ايضا : 

شرح مبدأ عمل قانون اوم اساس الكهرباء ohm's law. 

طريقة فحص جهاز الكونتاكتور Contactor .

تحميل كتاب إصلاح و تركيب أجهزة التبريد و التكييف بصيغة pdf ،

ما هو مركب الكونتاكتور و كيف يعمل.


ابراج التبديل:

أبراج التبديل هي عبارة عن هياكل عملاقة تستخدم في نظام الكهرباء لتوجيه وتوزيع التيار الكهربائي إلى مسارات مختلفة ، و لها دور رئيسي  في توجيه التيار وفصل الدوائر الكهربائية للصيانة أو التحكم في توزيع الكهرباء.


أبراج العبور:

يتم إستخدام ابراج العبور التي غالبا ما تكون ابراج الشد او أبراج التعليق لعبور الوديان و الجبال و المنشآت الصناعية الكبيرة و لها شكل هندسي خاص كما أنها كبيرة و عملاقة حيث تسمح بنقل خطوط الطاقة الكهربائية لمسافات طويلة.

أنواع الأبراج الكهربائية و مميزاتها transmission Towers  ابراج العبور
مثال لبرج العبور 


الجهد الذي يحمله كل برج نقل الطاقة الكهربائية:

توضح الصورة التالية جميع انواع الأبراج و الأعمدة الكهربائية الفولتية القادرة على نقلها لمسافات طويلة:

الجهد الذي يحمله كل برج نقل الطاقة الكهربائية
فولتية الأبراج الكهربائية 

مكونات و اجزاء الأبراج الكهربائية:

يتكون البرج الكهربائي بشكل عام من الصلب المجلفن و يتم يتبثه بالبراغي و الإسمنت و توضح الصورة التالية مكونات ابراج نقل الطاقة الكهربائية:

مكونات الابراج الكهربائية Towers Electric
مكونات الابراج الكهربائية 

كيف يتم تركيب الابراج الكهربائية:

يوجد عمال و تقنين متخصصين في تركيب الأبراج الكهربائية بمختلف أنواعها كما انه يتم إستخدام العديد من المعدات و الادوات لتركيب الابراج الكهربائية بشكل صحيح و بسهولة مثل رافعة الكرين ، و توضح الصورة التالية مراحل تركيب الأبراج الكهربائية:

مراحل تركيب الأبراج الكهربائية
مراحل تركيب الأبراج الكهربائية 

خلاصة :

ان أبراج نقل الطاقة الكهربائية تلعب دورًا كبيرا في تلبية احتياجاتنا المتزايدة للطاقة الكهربائية وتمكين نقلها عبر مسافات بعيدة جدا بكفاءة عالية، على الرغم من هذا فإن البحوث والابتكارات مستمرة في هذا المجال لتحسين أداء هذه الأبراج وجعل نقل الكهرباء أكثر فعالية و حماية.

إظهار التعليقات